الرئيسية / اخر الاخبار / زين كاش تطلق خدمة رمز الاستجابة السريعة (QR Code) بخطوة ستحدث ثورة بالمدفوعات

زين كاش تطلق خدمة رمز الاستجابة السريعة (QR Code) بخطوة ستحدث ثورة بالمدفوعات

(المستقلة)… أعلنت زين كاش إحدى أبرز بوابات الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول والإنترنت في العراق و بالشراكة مع شركة زين العراق ، عن إطلاق نظام التسديد داخل المتجر بواسطة رمز الاستجابة السريعة QR Code  لمشتركي زين كاش، وهي سابقة جديدة في العراق يتوقّع أن تغيّر شكل قطاع تسديد المدفوعات في العراق ، وبفضل منصة الدفع الالكترونية و الديناميكية التي ترتكز على الهاتف المحمول، يعتمد النظام إلى عرض رمز الاستجابة السريعة داخل المتجر حيث يجري مسحه عن طريق تطبيق زين كاش في الهاتف الذكي لإجراء المعاملة.

وتجدر الإشارة إلى أن رموز الاستجابة السريعة تزوّد التجّار وأصحاب المحال بوسيلة اقتصادية لقبول المدفوعات داخل متجرهم من دون الحاجة للاستثمار في بنية تحتية عالية التكلفة أو الاتصال بالإنترنت لإجراء المعاملات ،  فالنظام يوفّر وسيلة سهلة ومريحة لطباعة الرموز وعرضها تمهدياً لاستخدامها في تسديد المدفوعات، في حين يمنح التجّار طريقة مباشرة لسحب المبالغ النقدية عن طريق التوجّه لأحد وكلاء “زين كاش” وعددهم ثلاثة آلاف وكيل موزّعين على مختلف المحافظات العراقية.

يذكر أن رمز الاستجابة السريعة هو من أنجح الأساليب المعتمدة في سائر أنحاء العالم منها الصين والهند، حيث يعمد أكثر من 90٪ من الناس إلى تسديد مدفوعاتهن عبر هواتفهم المحمولة، مستغنين عن النظام المصرفي برمّته ، وهذا الواقع لا يختلف عن ظروف العراق حيث أن 90٪ من السكان البالغين في العراق لا يملكون حساباً مصرفياً، في حين أن غالبية السكان يملكون هاتفاً محمولاً.

وحول الموضوع، قال السيد علي الزاهد، الرئيس التنفيذي لشركة زين العراق: “إيماننا كبير بمستقبل العراق. ولأننا شركة رائدة في قطاع الاتصالات في هذا البلد، نحن عازمون على التحوّل إلى مشغّل رقمي وتعزيز الاقتصاد الرقمي، وهذه الحلول تنسجم تماماً مع اتجاهنا وتوفّر خدمات سلسة وفريدة لمشتركينا”.

ومن جانبه قال السيد يزن التميمي، الرئيس التنفيذي لزين كاش: “زين كاش هي بمثابة خدمة مصرفية عبر الهاتف المحمول تتميّز بديناميكيتها ومساهمتها بتحسين أسلوب حياة مستخدميها، حيث تتيح للمشتركين الذين لا يلجؤون إلى الخدمات المصرفية فرصة القيام بالتحويلات المالية. ونحن على ثقة بأن وسيلة التسديد الجديدة في المتاجر بواسطة رمز الاستجابة السريعة ستساهم في إحداث ثورة إيجابية في مجال المدفوعات في العراق.”

وأضاف التميمي: “هذه الطريقة أسهل وتناسب التجار أكثر من حيث الاستخدام والتكلفة كما أنها مريحة للمشتركين. ووفقاً لواقع العراق الإقتصادي والإجتماعي الحالي، تشكّل هذه التكنولوجيا الحل الأمثل كوسيلة للدفع داخل المتاجر ونحن على ثقة بأن إطلاقها سيساهم في تعزيز استخدام الهاتف المحمول كوسيلة للدفع”.

يذكر أن محفظة “زين كاش” التي تعمل عبر الهاتف المحمول تم إطلاقها لأول مرّة في آذار من العام 2013 بهدف تطوير حلول الدفع باستخدام الهاتف المحمول والانترنت، ومنح البنك المركزي العراقي الترخيص باعتمادها في كانون الأول من العام 2015. وتشمل خدماتها الرئيسية تحويل الأموال من شخص لشخص (P2P) ، وتسديد فواتير الخدمات العامة، والمشتريات الرقمية، وإعادة شحن الرصيد، والتجارة الإلكترونية.(النهاية)

اترك تعليقاً