تصفح الوسم

العالم العربي

التفاعل الدبلوماسي بين الأردن وقطر: الأبعاد والتداعيات

مثنى عبدالله ... في السادس عشر من الشهر الجاري أعلنت الحكومة الأردنية تعيين سفير فوق العادة ومفوضا لها لدى دولة قطر، كما اعتمدت سفيرا فوق العادة للدوحة في عمّان. سبق هذا المشهد فصل آخر حدث قبل عامين، حين قررت المملكة في السابع من يونيو/ حزيران عام 2017 خفض التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة، وسحب تراخيص قناة الجزيرة للعمل فيها، بناء على (دراسة أسباب…
اقرأ أكثر...

استطلاع : 85% من الرأي العام العربي ضد “داعش” و59% يؤيدون ضربات التحالف ؟

 85% من الرأي العام العربي ضد "داعش" و59% يؤيدون ضربات التحالف و22% فقط يرون أنها ستحقق أهدافها و73% ضد السياسة الأميركية في المنطقة العربية عمان-أسعد العزوني /- عقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات يوم امس الأربعاء مؤتمرًا صحفيًا في مقره بالدوحة، وبشكلٍ متزامنٍ في مقر المركز في واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية، وأعلن فيه نتائج استطلاع…
اقرأ أكثر...

العالم العربي ..فقدان دولة المواطنة

أسعد العزوني ... كان بودي أن أضع العنوان :"الوطن العربي  ..فقدان دولة المواطنة"، ولكنني وإلتزاما بالأمانة العلمية والبحث الصادق الملتزم،رأيت مقتنعا ،أن يكون العنوان:" العالم العربي ..فقدان دولة المواطنة"،ذلك أن كلمتي الوطن والمواطنة تنتميان لنفس العائلة الممتدة،بينما كلمة العالم ،كلمة فضفاضة ولا إلتزام فيها في أي مجال. أردت في هذا المقال…
اقرأ أكثر...

خسرنا العلماء.. وربحنا السيليكون (1)

احلام مستغانمى... خبر صغير أيقظ أوجاعي. لا شيء عدا أنّ الهند تخطّط لزيادة علمائها، وأعدَّت خطّة طموحاً لبناء قاعدة من العلماء والباحثين لمواكبة دول مثل الصين وكوريا الجنوبية في مجال الأبحاث الحديثة. لم أفهم كيف أنّ بلداً يعيش أكثر من نصف سكانه تحت خط الفقر الْمُدْقِع، يتسنّى له رصد مبالغ كبيرة، ووضع آلية جديدة للتمويل، بهدف جمع أكبر عدد من…
اقرأ أكثر...

العالم العربي تحت الإحتلال

أسعد العزوني .. ليس من عندياتي ،فأنا لست منجما ،بل قاريء مستقبل بناء على المعطيات،ولذلك فإن كافة المعطيات التي بين يدي ،ورصدتها  من خلال الإستماع لتصريحات صناع القرار في العالم ،وما أقرأه من تحليلات أجنبية  ربما تكون في معظمها موجهة ،وما يتكون لدي من فهم، بناء على ما أختزنه من تصور ،جراء قراءاتي ومتابعاتي. قبل أيام  صرح رئيس الولايات المتحدة…
اقرأ أكثر...

هيكل : التحالف الكبير لضرب داعش هدفه السيطرة على المنطقة ورسم خارطة جديدة لها

المستقلة / متابعة /- قال الكاتب والصحفى المخضرم محمد حسنين هيكل، إن الهدف من تكوين التحالف الكبير لضرب داعش، هو السيطرة على المنطقة ورسم خريطة جديدة غير معلومة ملامحها وتحقيق أرباح، محذراً العرب من دفع فواتير كارثية لمغامرات لا معنى لها، تؤدي الى استنزاف ثروات وفساد ليس بعده.   وأضاف هيكل خلال حوار بتثه قناة CBC المصرية ، مساء أمس، واطلعت (…
اقرأ أكثر...

إسرائيل …أمريكا ..الضربة القاضية / أسعد العزوني

مقالات مختارة /- يقول المثل الشعبي العربي الدارج أن "ضربتان في الرأس توجع" ،لكننا اليوم أمام ضربة قاتلة بعد ضربات موجعة ،تلقتها أمريكا في زمن قياسي ،حتى لا تتمكن من إلتقاط أنفاسها، وتكون نهايتها قد إقتربت، أو أقلها أن تنكفيء على نفسها للعق جراحها، وتبتعد عن الضغط على إسرائيل كي تعطي الفلسطينيين بعضا من حقوقهم المهضومة ،وتواصل لعبتها المكشوفة…
اقرأ أكثر...

بالصور.. شاهد الوجوه الحقيقية لفريق «شياب» الكويتي

استطاع الفريق الكويتي «شياب» أن يحظى بإعجاب جمهور برنامج ArabsGotTalent منذ اللحظة الأولى لدخولهم المسرح ، ومفاجئتهم للجمهور بعرض كوميدي راقص. فريق شياب لم يكشفوا عن وجوهمم الحقيقية الشابة التي تختفي وراء ملامح كهلة عبوثه ، بينما قام جمهورهم عبر الفيس بوك وتويتر بالكشف عنهم في صورة حديثة. الفريق يتكون من ثلاثة شباب لم يفصحوا عن أسمائهم بل…
اقرأ أكثر...

28 مليون مستخدم لـ”فيسبوك” بالمنطقة العربية وشمال افريقيا

المستقلة / متابعة /- كشف مسؤولو "فيسبوك"، في مؤتمر صحفي عقد في دبي الثلاثاء، أن عدد المستخدمين النشطين للموقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يصل إلى 28 مليون يومياً، وإلى أكثر من 56 مليون شهرياً. وأشار المتحدث باسم فيسبوك، خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن 50 في المائة من المستخدمين النشطين للموقع يوميا،ً يقومون بالدخول إليه عبر هواتفهم…
اقرأ أكثر...

الضربة الأمريكية في سورية: القصة الكاملة / حسني الماضي

يبدو أن تطورات الساعة الأخيرة في الأزمة السورية جعلت المنطقة أسيرة عاصفة رملية من المفاجآت المتسارعة والحوادث المتعاكسة، التي أرخت ستائر من ظلام على ما يحدث في كواليس السياسة الدولية، فأعمت العيون عن تناول ما حدث بالتحليل والتمحيص واستعصى بالطبيعة على الفهم. أكاد أقول الآن، وبعد أن هدأ غبار العاصفة وأصبحت آثار الخطوات الأمريكية والروسية واضحة،…
اقرأ أكثر...