الرئيسية / طب و صحة / 7 عادات يومية تحسن صحة القلب

7 عادات يومية تحسن صحة القلب

(المستقلة)… أمراض القلب والأوعية الدموية هي القاتل رقم واحد في بلدان عديدة. يمكن تقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض من خلال عمل تغييرات في نمط الحياة اليومية، حيث أثبتت الدراسات أن ذلك يحدث فرقاً كبيراً.

تناول الكربوهيدرات المعقدة والألياف والدهون الجيدة والفواكه والخضروات الطازجة، وتجنب اللحوم المصنّعة، والأكلات السريعة إليك أهم التغييرات اليومية التي يوصي بها الدكتور بيتر ألاجونا مدير برنامج الطب الوقائي في معهد بنسلفانيا للقلب والأوعية الدموية:

الإقلاع عن التدخين. عند إنهاء المخاطر التي يسببها تدخين التبغ تتناقص باطراد مع مرور الوقت التأثيرات السلبية على صحة القلب والشرايين.

الإفطار. من أسباب أهمية وجبة الإفطار أنها تساعد الجسم على تأسيس عادات يمكنه التنبؤ من خلالها، فإذا قمت بتناول إفطار جيد يحتوي على الألياف والبروتين ستكون ركلة البداية في مستهل اليوم ناجحة في تشغيل الجسم بشكل جيد. وفي كل الأحوال يفضل تجنب السعرات الحرارية الفارغة التي توفرها أطعمة خالية من المغذيات.

نم جيداً. يساعد الحصول على القدر الكافي من النوم كل ليلة على تأسيس عادات يمكن للجسم والعقل التنبؤ من خلالها. ينشّط الجسم نفسه تلقائياً في صباح اليوم التالي بمجرد أن يرصد عادات النوم الجيدة، ويحصل على ما يحتاجه من الراحة، ويعزز ذلك صحة القلب.

تحرك. حاول إدراج المشي والأنشطة الرياضية ضمن روتينك اليومي. أثبتت الدراسات أن من يمارسون التمارين ويحافظون على لياقة جيدة تتمتع قلوبهم وأوعيتهم الدموية بصحة جيدة.

النظام الغذائي. اتبع نظاماً غذائياً جيداً يحتوي على قليل من السعرات الحرارية التي يكون مصدرها الكربوهيدرات البسيطة، واحرص على زيادة تناول الكربوهيدرات المعقدة والألياف والدهون الجيدة والفواكه والخضروات الطازجة. تجنب اللحوم المصنّعة، والأكلات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وامتنع عن شرب الكحول.

الهواء المنعش. يحتاج قلبك إلى تنفس الهواء المنعش، والتواجد في الهواء الطلق، والتعرض لأشعة الشمس المباشرة، وليس من وراء زجاج، للحصول على ما يكفي من فيتامين “د”.

رطب جسمك. يعتقد كثير من الناس أن ما يشربونه من الماء خلال تناولهم الشاي والقهوة والعصائر وما تحتويه الأطعمة كافياً لتلبية احتياجات الجسم من الماء. هذا الاعتقاد ليس صحيحاً، لابد من شرب أكواب الماء مباشرة لترطيب الجسم.(النهاية)

اترك تعليقاً