الرئيسية / اخر الاخبار / 63 نائبا من اربع محافظات منتجة للنفط يقاطعون الجلسات لحين تخصيص الـ5 دولار

63 نائبا من اربع محافظات منتجة للنفط يقاطعون الجلسات لحين تخصيص الـ5 دولار

(المستقلة)… اعلن نواب عن التحالف الوطني من المحافظات المنتجة للنفط أن 63 نائباً من اربع محافظات سيقاطعون اجراءات استكمال التصويت على الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2017 لحين ارسال الحكومة موافقة على ماتم طرحة والتصويت عليه في البرلمان بتخصيص نسبة 5 دولار.

وقال النائب جبار العبادي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نواب المحافظات المنتجة للنفط وحضرته (المستقلة) اليوم الاثنين  إنه ” بالأمس تم ذكر مقترحات وملاحظات المحافظات المنتجة للنفط والمتعلقة بتخصيص الـ5 دولار وذكر ايرادات المنافذ الحدودية وتسديد الديون المستحقة للمحافظات نفسها للسنوات السابقة واللاحقة ومن ضمنها العام الحالي عبر اصدار سندات خزينة او آليات اخرى او في حال تحقق الوفرة النقدية “.

وأضاف العبادي “ولرغبتنا بضمان حقوق المحافظات المنتجة وان يمضي النص الذي تم التصويت عليه يوم امس دون ان تحاول الحكومة الطعن به، قرر نواب هذه المحافظات عدم دخول الجلسة وعدم الاستمرار بالتصويت على الموازنة الا في حالة حصول موافقة مسبقة من الحكومة على ما تم طرحه والتصويت عليه في البرلمان”.

ولفت العبادي الى انه “بخلاف ذلك لن تمضي هذه الموازنة دون موافقتنا، ولذلك سنعلق مشاركتنا في الجلسة التصويت على الموازنة لحين حصول موافقة الحكومة على ماصوتنا عليه من حقوق ومستحقات “.

وتابع ان “كل المحافظات المنتجة للنفط والمحافظات الاخرى متضامنة مع هذا القرار، وعدد هولاء النواب 63 نائبا من البصرة وميسان والناصرية وواسط”.

وكان قد صوت مجلس النواب أمس الاحد على فرض 25 ألف دينار على تذاكر الطيران الخارجي و10 آلاف على الداخلي في المطارات العراقية كافة ، كما صوت مجلس النواب على استقطاع 3.8% من رواتب الموظفين والمتقاعدين ضمن الموازنة العامة لعام 2017 ، فيما  يصوت بالرفض على منح إجازة الخمس سنوات للموظفين ، وصوت على تخصيص 17% من الموازنة لكردستان ، وفرض 20% ضريبة على أرصدة الهواتف المحمولة والإنترنت ، ويصوت على ايقاف التعيينات في الرئاسات الثلاث

وصوت البرلمان في جلسته الاعتيادية الـ35 التي عقدت يوم أمس على فرض مبلغ 25 ألف دينار على تذاكر الطيران الخارجي و 10 آلاف على الداخلي في المطارات العراقية كافة .

كما صوت مجلس النواب صوت خلال جلسته المنعقدة يوم أمس على استقطاع 3.8% من رواتب الموظفين والمتقاعدين ضمن الموازنة العامة لعام 2017.

كما صوت المجلس خلال الجلسة بالرفض على منح إجازة الخمس سنوات للموظفين بالراتب الاسمي.

وصوت المجلس على تخصيص 17% من الموازنة لكردستان.

وصوت أيضا على تخصيص نسبة القوات البرية الاتحادية للجيش العراقي الى قوات البيشمركة حسب النسب السكانية باعتبارها جزءا من المنظومة الأمنية باتفاق بين وزارة الدفاع مع وزارة البيشمركة.

وصوت البرلمان في الجلسة على فرض 20 بالمئة ضريبة على كارتات تعبئة الهاتف النقال وشبكات الانترنيت.

وصوت المجلس على إيقاف التعيينات في الرئاسات الثلاث.

وعقد مجلس النواب يوم أمس الأحد جلسته الاعتيادية الـ35 من الفصل التشريعي الحالي برئاسة سليم الجبوري وحضور 220 نائبا، فيما شرع بالتصويت على مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2017.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أعلن في وقت سابق أن المجلس ناقش إعطاء الموظفين إجازة خمس سنوات براتب اسمي كامل تحسب لأغراض التقاعد، فيما اقترح منح الموظفين بصفة عقود مبلغا ماليا والسماح لهم بإنشاء مشاريع خاصة بهم. (النهاية)

اترك تعليقاً