الرئيسية / اخر الاخبار / حميد معلة : اتفقنا على رفض أي مبادرة يقدمها طرف سني لحل الأزمة مع الاقليم

حميد معلة : اتفقنا على رفض أي مبادرة يقدمها طرف سني لحل الأزمة مع الاقليم

(المستقلة)… كشف قيادي في التحالف الوطني أن قوى التحالف اتفقت على رفض أي مبادرة يقدمها طرف سني لحل الأزمة مع إقليم كوردستان.

ونقلت صحيفة اخبار الخليج البحرينية عن القيادي حميد معلة أن” رئيس البرلمان سليم الجبوري نسق مع بعض الأطراف العراقية والعربية لحلّ الأزمة بين بغداد وأربيل بهدف إعطاء السنة دورا في تسوية الأزمات العراقية إلا أن القوى الشيعية رفضت أي دور للجبوري أو أي شخصية سنية في هذا الإطار وان تنسيقا بين التحالف الوطني والسفارة الأمريكية تم بهذا الخصوص أيضا”.

وقال المعلة إن “الجبوري أبلغ الأمريكان بمهمته الخاصة بالوساطة بين بارزاني والعبادي قبل زيارته لأربيل وأن الأمريكان أبلغوه بأنهم غير متحمسين لهذا الدور لأنهم بدأوا الإمساك ببعض الخيوط للتوصل الى حل مناسب للأزمة”.

إلا أن “الجبوري لم يأخذ الموقف الأمريكي على محمل الجدّ ما دفع نائب رئيس البرلمان العراقي القيادي في المجلس الإسلامي همام حمودي الى إعلان تبرؤ البرلمان من دور الجبوري وعدم علمه بزيارة الأخير لأربيل, إلا أن الجبوري رد بالقول إنه اتصل بجميع الأطراف المحلية والدولية والإقليمية قبل سفره الى أربيل ولقاء مسعود بارزاني.

وكان القيادي الكوردي هوشيار زياري قد قال إن الكورد على مذهب غير المذهب الذي عليه الشيعة, في توصيف غير مسبوق من مسؤول كوردي رفيع يلمح الى الاصطفاف المذهبي.(النهاية)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *