الرئيسية / اخر الاخبار / بالفيديو : نجل طالباني يدعو لحوار غير مشروط مع بغداد وتشكيل مجلس جديد في كركوك

بالفيديو : نجل طالباني يدعو لحوار غير مشروط مع بغداد وتشكيل مجلس جديد في كركوك

(المستقلة)… طالب بافل طالباني نجل الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني بحل المشكلات بين اقليم كوردستان والحكومة العراقية عن طريق الحوار غير المشروط، مؤكدا على ضرورة تشكيل مجلس جديد لمحافظة كركوك.

وجاءت تصريحات طالباني في رسالة وجهها الى المجتمع الدولي والحكومة العراقية وقال فيها انه بعد حصول العديد من التطورات يقع الشعب الكوردي تحت ضغط كبير من المجتمع الدولي، منوها الى ان هذا لا ينتمي للنهج الذي تبناه “مام جلال” في اشارة الى والده الراحل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني.

كما طالب المجتمع الدولي وجميع القادة السياسيين العراقيين ان يقوموا بتهدئة الوضع غير المستتب، منوها الى انه بعيدا عن كون الاستفتاء قانونيا ام غير قانوني وباي قرارات جوبه الشعب الكوردستاني وتم اخذ رأي المجتمع الكوردستاني وعلى الرغم من ان المجتمع الدولي لم يكن موافقا عليه، الا ان هذه المرحلة قد تم تخطيها.

وبشأن كركوك اشار طالباني الى انها بحاجة الى ادارة مشتركة وفق نتائج اخر انتخابات اجريت فيها، موضحا انه مع ذلك يجب تحديد مجلس جديد للمحافظة واذا استدعت الضرورة اختيار محافظ جديد بالصيغة نفسها كون كركوك اكبر من اية شخصية او حزب سياسي.

وطالب باجراء حوار غير مشروط وفي اطار الدستور العراقي كونه الطريق الوحيد الذي يمكن من خلاله ضمان جميع حقوق الشعب الكوردي بتعاون ومساعدة من المجتمع الدولي.

وشدد طالباني على وجوب عودة نواب الاتحاد الوطني الكوردستاني الى مجلس النواب العراقي وفي الوقت نفسه يجب ان يعود مجلس النواب الى مبدأ التوافق.

واكد ان المطارات والمعابر الحدودية في الاقليم يجب السيطرة عليها ومراقبتها من قبل حكومة الاقايم ومع ذلك فان الاقليم مستعد للتنسيق مع بغداد بشأن التفاصيل، مستدركا ان الاشخاص الذين يديرون المطارات والمعابر الحدودية من الكورد ويجب ضمان حقوقهم ورواتبهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *