الرئيسية / تنبيهات / نصير شمه يناقش رسالة الماجستير واللجنة تقرر “يستحق الدكتوراه”

نصير شمه يناقش رسالة الماجستير واللجنة تقرر “يستحق الدكتوراه”

(المستقلة).. “يستحق الدكتوراه” بهذا العبارة اوجزت لجنة مناقشة رسالة ماجستير للموسيقار العراقي نصير شمّة، رأيها بعد المناقشة التي جرت أمس الاول الخميس في مصر.

واستضاف المجلس الأعلى للثقافة بمصر (حكومي) في مقره بالقاهرة ،الخميس، مناقشة رسالة ماجستير للباحث والموسيقي العراقي بعنوان “الأسلوبية موسيقيا” عبر لجنة مشكلة من الأكاديميين البارزين بمصر، بينهم إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، والناقد المصري صلاح فضل.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة  أن الرسالة المقدمة من العازف الشهير “تستحق الدكتواره”، رغم أنه تقدم لنيل الماجستير.

وانتهى هذا الفاصل بإقرار شمة بحصوله على الدكتواره من الجامعة الخاصة المتواجدة بشمال أميركا (الجامعة العربية المفتوحة) عملاً بتوصية من اللجنة المشكلة بالقاهرة مفادها أنه “يستحق الدكتوراه”.

وردا على الانتقادات التي اثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي قال الناقد المصري عضو لجنة المناقشة صلاح فضل، ان: “اللجنة العلمية المشكلة لبحث رسالة الماجستير المقدمة من الفنان نصير شمة رأت أنه يستحق الحصول على درجة الدكتوراه في الفن بدلاً من الماجستير لتفوقه في مجاله وتقديراً لبحثه وأعماله على حد سواء”.

وأضاف فضل في تصريحات صحفية: “أردنا كسر البيروقراطية المميتة التي نتبعها في مؤسساتنا التعليمية على الأقل في تقييم الفن والأدب”.

غير أن تصريحات أخرى لمسؤولة بلجنة المناقشة كانت أكثر وضوحاً، حيث قالت إيناس عبدالدايم، في تصريحات صحفية إن ما تم منحه بالفعل للفنان هو “درجة الماجستير” فحسب، حيث إن اللجنة لا تملك الحق في منح درجة سوى ما تقدم الباحث للحصول عليه”.

وأوضحت أن كل ما هنالك أن بعض الصحفيين ترجموا كلمة “يستحق درجة الدكتوراه” بأنه “حصل بالفعل على هذه الدرجة”، وهو أمر لا أساس له من الصحة.

فيما أوضح نصير شمة في تصريحات صحفية أن لجنة المناقشة ارتأت أهمية البحث، مقترحةً في توصياتها منح الدكتوراه كمرحلة أولى، والجامعة العربية المفتوحة لشمال أميركا وافقت على توصية اللجنة، إلاّ أن الطلب الأساسي هو نيل درجة الماجستير بشكل رسمي وهو ما صدر من اللجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *