الرئيسية / ثقافة وفنون / معرض دولي للصورة الصحافية يوثق جمال وقبح العالم

معرض دولي للصورة الصحافية يوثق جمال وقبح العالم

(المستقلة)..تحتضن مونتريال ما بين 30 اب/اغسطس و1 تشرين الاول/اكتوبر المقبل الدورة 12 للمعرض الدولي للصورة الصحافية، التظاهرة التي تنظمها مؤسسة الصورة الصحافية العالمية كل سنة، وتفتتح بها مونتريال دخولها الثقافي.

وتعرف التظاهرة عرض أزيد من 150 صورة صحافية فائزة بمسابقة الصورة الصحافية لسنة 2016، ومشاركة أزيد من 5000 مصور صحافي من 125 دولة، قدموا 80000 صورة لتتباري على الجوائز المخصصة.معرض1

جائزة الصورة الصحافية والاستطلاعات المصورة لهذه السنة كانت من نصيب المصور التركي برهون آوزبيلسي، من وكالة أسوسيتد بريس، عن صورة لعملية اغتيال السفير الروسي أندري كارلوف بتركيا في دجنبر 2016، من طرف رجل شرطة أثناء افتتاحه معرضا فنيا بأنقرة.

وجابت هذه الصورة العالم؛ وقدرت لجنة التحكيم شجاعة المصور التركي الذي اختار أن يسجل اللحظة في وقت كان الموت أقرب إليه.

معرض2

المدير العام للمعرض العالمي للصورة الصحافية بمونتريال، يان فورتيي، قال  في تصريح صحفي أن المعرض استقبل السنة الماضية أزيد من 50000 زائر، مضيفا أنه منذ تأسيسه سنة 1955 تحول إلى تظاهرة عالمية.

وزاد أن الصورة الصحافية أصبح لها دور كبير في نقل الأحداث والمآسي التي تقع عبر العالم؛ كما اعتبر أن المعرض فرصة للتعرف على ظروف إنتاج الصورة الصحافية، ومناسبة كذلك للتمتع بجمالية الصور الملتقطة والبحث في المواضيع المختارة من طرف المصورين .

يذكر أن مؤسسة الصورة الصحافية العالمية التي يوجد مقرها بأمستردام هي هيئة عالمية مستقلة تسعى إلى تطوير وتعزيز الصحافة المرئية، من خلال تخصيص جوائز سنوية في مجال التصوير الصحافي والاستطلاعات المصورة؛ ويتابع المعارض التي تقيمها على امتداد العالم أزيد من أربعة ملايين شخص كل عام. وتصاحب الجائزة ندوات عالمية وبرامج بحث وتداريب لفائدة المصورين الصحافيين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *