الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / اكتشاف قد يغير مفاهيم أصل الوجود على كوكب الأرض

اكتشاف قد يغير مفاهيم أصل الوجود على كوكب الأرض

(المستقلة)..في حدث واكتشاف علمي غير مسبوق، قال رائد الفضاء الروسي، ألكسندر ميسوركين، أن العلماء توصلوا إلى معلومات جديدة قد تغير مفاهيم أصل وجود البكتيريا على كوكب الأرض.

فهذا الاكتشاف من شأنه إعادة فتح النقاش حول كيفية ظهور الحياة وتطورها على كوكبنا، بعيدا مما كنا نعتبره من المسلمات العلمية، وغالبا ما نفاجأ بمعلومات من شأنها تعميق فهمنا لمقولات علمية.

ظهور البكتيريا في الكون

Ghadi News - Cosmic dust C_resize636409554450522475

ووفقا لميسوركين، وبحسب موقع “لينتا رو” الروسي،  فإن “عينات الغبار التي تم جمعها مؤخرا من على سطح المحطة الفضائية الدولية، أظهرت وجود أنواع من البكتيريا قادرة على البقاء في أصعب الظروف المناخية، وحتى عند تعرضها للإشعاعات الكونية القاتلة الموجودة في الفضاء الخارجي”.

ورأى ميسكورين أن “هذا الاكتشاف قد يغير الكثير من المفاهيم عن أصل ظهور البكتيريا في الكون”.

وأضاف رائد الفضاء، قائلا: “عندما قمنا بجمع عينات من “الغبار الكوني” Cosmic dust من على سطح المحطة، لم أكن أعتقد أبدا أننا سنعثر على أي نوع من الحياة أو الكائنات الحية، فالظروف المناخية هناك والإشعاعات الخطيرة لا تهيئ أي فرص للحياة البيولوجية”.

أقدم المخلوقات

High Quality Production Photographs of Space and Life Sciences Bioanalystical Core Laboratory. Photo Date: September 29, 2011. Location: Building 37, Bioanalytical Core Lab. Photographer: Robert Markowitz

واعتبر ميسكورين أنه “لا بد من أن تلك البكتيريا التي عثرنا عليها هناك أتت من مصادر فضائية أخرى غير الأرض، فهي قادرة على التأقلم مع أقسى الظروف، وهذا يرجح فرضية أن أصل البكتيريا قد لا يكون من كوكبنا، بل أتت إليه في الماضي السحيق من كواكب أو أجسام فضائية أخرى”.

وأوضح العالم أنه وخلال البعثة الفضائية المزعم إرسالها إلى محطة الفضاء الدولية مستقبلا، يخطط للخروج بمهمة إلى الفضاء المفتوح، أملا بالعثور على أنواع جديدة من البكتيريا التي قد تعطي العلماء معلومات أكثر حول أصل تلك الأنواع من الأحياء الدقيقة التي تعتبر أقدم المخلوقات التي تم العثور عليها في الكون.

ويأتي هذه الاكتشاف بعد مدة من الإعلان عن التوصل إلى أقدم الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض، حيث تمكن العلماء من العثور في قاع البحر قرب الشواطئ الكندية على نوع فريد من البكتيريا التي يقدر عمرها بـ 4 مليارات سنة تقريبا.

 

المصدر : غدي نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *