الرئيسية / ثقافة وفنون / صدور عدد جديد من مجلة “حوار الفكر”

صدور عدد جديد من مجلة “حوار الفكر”

(المستقلة)..أصدر المعهد العراقي لحوار الفكر العدد ” 40 ” من مجلته الفصلية ” حوار الفكر ” ، والذي شمل عددا من الموضوعات المهمة والمتنوعة ، السياسية المحلية ، العربية ، الدولية المترجمة ، والمقالات والبحوث والدراسات الإعلامية ، الاجتماعية ، الثقافية ..

وجاء ملف العدد الرئيسي عن ” التعليم ما بعد الانتصار ” ، ليركز عن اهم ما جرى خلال انعقاد مؤتمر حوار بغداد التربوي ” ، المنعقد برعاية الشيخ همام حمودي .

واشارت افتتاحية العدد بقلم رئيس التحرير تحت عنوان ” عن زيارة ترامب وشيعة العراق والإنتصار ” إلى صفقات الاسلحة والجوانب التي تخللتها ، لينتقل بعدها عن تفتت مجلس التعاون وعن الحلف الذي بات صوريا وممسوكا من الخارج ، بعدها عن اختراق قطر ، ليستطرد بعدها ويربط الاحداث بشيعة العراق وموقفهم ازاء ما يجري في المنطقة ، ليختتم الأفتتاحية .. بما الذي يستدعيه الظرف الراهن من شيعة العراق ؟

وتضمن العدد مقدمة لمجموعة اساتذة مختصين حول الآثار السلبية التي خلفها الإرهاب ” الأسباب والنتائج ” ، كما كانت هناك دراسة حول ” حرب المصطلحات من الإغراق المعلوماتي الى الإرهاب الإلكتروني ” للكاتب عباس عبود .

ومن بين المقالات التي تضمنها هذا العدد ايضاً اطفال الحرب وما يحمله المستقبل .. القنبلة الموقوتة بقلم د. جمان مكي كبة ، واخرى عن ” اهم عوامل النهضة اليابانية في مجال التعليم ، من اعداد لجنة التربية النيابية ، وبحث اخر حول الاثار السلبية التي خلفها الارهاب .. الاسباب والحلول ، كما كان للإعلام بصمة في هذا العدد حيث ركز د. ناجي الفتلاوي على ” الاعلام ودوره في تطوير التربية والتعليم “.

وتضمن العدد 40 ايضاً دراسات وبحوثاً مهمةً وشيقة ، المحلية منها والعربية والدولية ، فضلا عن الأوراق التحليلية المترجمة ، منها ما كتبه ” كينث بولاك ” تحت عنوان الحرب ضد داعش .. المشاكل الإقتصادية والإتجاه السياسي ” ، إضافة لدراسة حول ” الخطة الأميركية للتعجيل بالقضاء على داعش ” ، كتبت عن مجموعة الأزمات الدولية ، وآخرى عن محددات السياسة الخارجية العراقية بعد 2003  بقلم لينا عماد محسن ، اضافة لمقالة بعنوان ” ما بعد وداع الإصلاحي نوشيروان ، حركة التغيير وسيناريوهات تغير التوازنات بقلم سامان نوح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *