الرئيسية / اخر الاخبار / 133 نائبا عراقيا يطالبون الأمم المتحدة بتحويل “ليبرتى” إلى مخيم للاجئين

133 نائبا عراقيا يطالبون الأمم المتحدة بتحويل “ليبرتى” إلى مخيم للاجئين

بغداد (إيبا)… دعا 133 نائباً فى البرلمان العراقى الأمين العام للأمم المتحدة إلى إعلان مخيم “ليبرتى”، الذى يقيم فيه عناصر “مجاهدى خلق” الإيرانية، مخيما للاجئين تحت رعاية المفوضية العليا لشئون اللاجئين.

وقال النواب فى رسالة الى الامين العام للأمم المتحدة تلقتها وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)…   إنه “بعد عشرة أشهر من نقل أول مجموعة من سكان أشرف إلى “ليبرتى” اتضح الآن أن إعادة توطين سكان ليبرتى خارج العراق يتطلب وقتاً طويلاً، لذلك فإن هذا المخيم لا يعد مخيماً مؤقتاً، وأن هذه التسمية لا تنطبق مع الواقع، وأننا نعتقد أن على الأمم المتحدة أن تساعد العراق فى حل هذه القضية بتوليها مسئولية المخيم وإعلانه كمخيم للاجئين تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وأكد الأعضاء الذين يمثلون مختلف الكتل فى البرلمان العراقى أن سكان مخيم ليرتى هم أفراد محميون تحت اتفاقية جنيف الرابعة، وأن المفوضية العليا لشئون اللاجئين أعلنت مرات عديدة أن هؤلاء هم طالبو لجوء وحالتهم تستدعى القلق” .

كما استند النواب إلى القانون الدولى فيما يتعلق بحالة ممتلكات سكان أشرف، مضيفين “أننا على اعتقاد بأن سكان أشرف وليبرتى، حيث يكفل لهم القانون الدولى حقوقا تنطبق مع القانون العراقى يجب أن يكونوا مسموحين ببيع أموالهم بحرية داخل وخارج العراق أو نقلها إلى أى مكان آخر، وأن يمنح للتجار العراقيين الفرصة لشراء ممتلكاتهم”. (النهاية)

اترك تعليقاً