الرئيسية / امنية / يوم دام جديد يطل على المحافظات العراقية مخلفا العشرات من الشهداء والجرحى

يوم دام جديد يطل على المحافظات العراقية مخلفا العشرات من الشهداء والجرحى

 بغداد ( إيبا ).. في واحد من الايام العراقية الدامية شهدت المحافظات العراقية تفجيرات متعددة ادت الى سقوط العشرات من الابرياء.

 بغداد

 فشهدت العاصمة بغداد انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة ابو غريب اسفرتا عن احتراق سيارة مدنية من دون وقوع خسائر بشرية تذكر.فيما قتل 4 اشخاص واصيب 7 اخرين في حصيلة اولية لانفجار سيارة مفخخة  بالقرب من سوق شعبي في منطقة حي المعامل شرقي بغداد.كما قتل 3 جنود ومسلحان في هجوم على نقطة تفتيش للجيش في منطقة حميد شعبان التابعة لقضاء ابو غريب.

  وقال مصدر في الشرطة ان قوة من الجيش لاحقت المهاجمين واشتبكت معهم وقتلت اثنين منهم واعتقلت اخر. كما ادى انفجار ثلاث سيارات بتوقيت متزامن شمال العاصمة الى مقتل مدني واصابة 7 آخرين وقال مصدر ان السيارة الاولى انفجرت قرب جسر التاجي والثانية قرب الملعب والثالثة قرب المعسكر في منطقة التاجي.

 وجنوب بغداد شهد قضاء المحمودية انفجار عبوتين ناسفتين ما ادى الى مقتل 6 مدنيين واصابة 17 اخرين..وقال مصدر امني إن عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين بالقرب من احدى الحسينيات . وشرقي بغداد انفجرت سيارة مفخخة مركونة الى جانب الطريق في منطقة حسينية المعامل .

ذي قار

 وفي الجنوب قال القنصل الفرنسي في مدينة الناصرية ، عادل الكنزواي ، إن انفجار استهدف مبنى القنصلية تسبب بإصابة ستة أشخاص بجروح متفاوتة .واكد الكنزاوي إن الانفجار أدى إلى إصابة ثلاثة من العاملين في القنصلية ، فضلا عن عنصر امني ، ومواطنين اثنين من خارج القنصلية .منوها إلى إن الانفجار تسبب بأضرار مادية في مبنى القنصلية ، والمكتب الخاص للقنصل .

 كما انفجرت سيارة مفخخة قرب فندق الجنوب وسط مدينة الناصرية .

 البصرة

 كما شهدت مدينة البصرة تفجيرا انتحاريا بحزام ناسف في سوق المسطر بحي القبلة في مدينة البصرة واعلنت دائرة صحة المحافظة ان ثلاثة مدنيين استشهدوا واصيب 24 اخرين بجروح .

 العمارة

وفي محافظة ميسان انفجرت سيارتان مفخختان في ناحيةعلي الشرقي.وقال مصدر ان العبوتين كانتا موضوعتان بالقرب من مرقد الامام علي الشرقي شمال مدينة العمارة ما ادى الى سقوط 14 قتيلا واصابة 60 آخرين وفق ما صرح به رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة ميسان سرحان سالم الغالبي الذي قال ان احدى السيارتين نوع (كيا) مسروقة من محافظة بغداد والثانية من محافظة البصرة .في الوقت نفسه اعلنت دائرة صحة ميسان عن استشهاد 30 مدنيا نتيجة الانفجارين.واطلقت مستشفيات محافظة ميسان نداءات التبرع بالدم نظرا لكثرة الجرحى .كما اعلنت القوات الامنية العثور على 25 عبوة ناسفة كانت محاطة بسياج وسط مدينة العمارة.

 الفلوجة

 وفي الرمادي قتل جندي بنيران بنيران قناص أمام مصرف العابد وسط مدينة الفلوجة.

كركوك

 فيما شهدت مدينة كركوك تفجير مزدوج بسيارتين مفخختين وعبوة ناسفة استهدفت دائرة الاستخبارات وسط كركوك.وقال مصدر أمني ان التفجيرا اسفر عن مقتل ثمانية مدنيين واصابة (23) آخرين.فيما قامت محكمة كركوك باخلاء بناية المحكمة من موظفيها جراء تهديدات من قبل جماعات مسلحة بتفجير المبنى.

 كما اصيب 5 اشخاص بينهم 2 من قوات الجيش بانفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للجيش العراقي غرب كركوك.وذكر مصدر امني ان سيارة مفخخة مركونة الى جانب الطريق انفجرت عند مرور سيارة تابعة لقوات الجيش العراقي في ناحية الرياض التابعة لقضاء الحويجة غرب المحافظة واسفر الانفجار عن اصابة 3 مدنيين من المارة و2 من قوات الجيش بجروح متفاوتة.

 وفي ناحية الزاب انفجرت عبوة ناسفة انفجرت  فيما استطاعت القوات الامنية ابطال أخرى.وفي صلاح الدين شهد قضاء طوزخرماتو انفجار سيارتين مفخختين ما ادى الى مقتل ثلاثة واصابة خمسين من المدنيين والشرطة.وقال مصدر امني ان سيارة مفخخة انفجرت امام مبنى مديرية شرطة القضاء ما ادى الى مقتل شرطيين ومدني واحد وجرح 40 شرطيا ومدنيا .

 فيما انفجرت سيارة ثانية لدى مرور موكب قائمقام القضاء ،واسفر انفجارها عن جرح 10 من عناصر الحماية .فيما تمكنت القوات الامنية في صلاح الدين، من تفكيك سيارة مفخخة مركون الى جانب الطريق في قضاء بلد جنوب المحافظة.كما فجرت القوات الامنية سيارة مفخخة بعد العثور عليها في قضاء سامراء.لكن سيارة اخرى كانت مركونة قرب المحال التجارية في منطقة سيد حميد قرب سوق مريم ، انفجرت ما ادى الى مقتل مدني وجرح آخر وتدمير اغلب المحال التجارية .

 نينوى

 وفي نينوى قتل ضابط شرطة برتبة نقيب واصيب شرطي بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تعود لفرقة مكافحة الاجرام شرقي الموصل.

 كما اصيب مدنيين اثنين بانفجار قنبلة يدوية في منطقة باب الطوب وسط المدينة. على

 

 صعيد متصل قال مصدر في قيادة عمليات نينوى إن سيارة مفخخة كانت مركونة في منطقة (حسن كوي) بقضاء تلعفر انفجرت ما ادى إلى مقتل مدنيين أثنين، وأصابة تسعة اخرين بجروح.

 فيما انفجرت سيارة مفخخة على احدى السيطرات المشتركة بين الجيش والشرطة في ناحية برطلة بالموصل، ولم يسفر عن أية خسائر بالارواح.وأشار مصدر الى أن السيارة المفخخة كانت تستهدف آمر الفوج (12) من الجيش العراقي.فيما ذكر مصدر في الشرطة إن عبوتين ناسفتين انفجرتا بالتعاقب داخل منطقة (كوز كلي) شمالي الموصل ذات الاغلبية الشبكية مما اسفر عن اصابة اربعة من افراد الشرطة بجروح.كما اصيب ثمانية مدنيين بانفجار سيارة مفخخة وسط الموصل.

 وقال مصدر امني إن السيارة كانت مركونة على جانب الطريق في منطقة البورصة وسط الموصل.وفي حي الزهراء شرقي الموصل قتل مدني وأصيب اخر بعدما فتح مسلحون مجهولون النار من اسلحتهم الرشاشة تجاه مدنيين قبل فرارهم.وتمكنت القوات الامنية في نينوى من القبض على احد الانتحاريين وهو يقود سيارة مفخخة وضبطت عجلة مفخخة اخرى غربي الموصل.

 وذكر مصدر امني ان فرقة المشاة الثالثة بالجيش العراقي تمكنت من القاء القبض على احد الانتحاريين وهو يقود سيارة مفخخة كان ينوي تفجيرها على المواطنين في منطقة البوير غرب الموصل.فيما عثرت على عجلة اخرى مفخخة كانت جاهزة للتفجير في ناحية العوينات غرب الموصل,مشيرا الى ان السيارة الان تحت السيطرة.

اترك تعليقاً