الرئيسية / عربي و دولي / دولي / ” يوزغت” التركية تطلق اسم “إحسان أوغلى” على أحد شوارعها

” يوزغت” التركية تطلق اسم “إحسان أوغلى” على أحد شوارعها

بغداد ( إيبا )..أطلقت بلدية مدينة يوزغت التركية، اسم “أكمل الدين إحسان أوغلى” على أحد شوارعها، تيمنا بالرجل الذي قدم إسهامات ثقافية عديدة إلى المدينة التي تقع في وسط إقليم الأناضول بتركيا.

وجاءت المناسبة أمس السبت ، بعد يوم واحد من حفل أقامته جامعة بوزوك، على شرف الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلى، وذلك إيذانا بافتتاح مركز “أكمل الدين إحسان أوغلى” للتاريخ والعلوم في المدينة، وحضره رئيس البرلمان التركي، جميل جيشيك، ونائب رئيس الوزراء التركي، بكير بوزداج، وعميد جامعة بوزوك بمدينة يوزغت، تامر أوتشار بالإضافة إلى لفيف من الأكاديميين والمثقفين.

ويقع مركز “أكمل الدين إحسان أوغلى” في منتصف حرم جامعة بوزوك، ويعد المركز نموذجا طبق الأصل لبناء كان يملكه جد إحسان أوغلى، (أفان ليوغلو هاتشي عزيز أفندي)، والذي تعرض للهدم قبل فترة طويلة.

واللافت أن تصميم بناء المركز استند إلى صور قديمة للبناء الأصلي، وصمم ليحمل السمات التقليدية نفسها لذلك البناء الذي يتشكل من طابقين يطوقان ساحة واسعة في المنتصف.

يذكر أن إحسان أوغلى قام بالتبرع بمحتويات مكتبته، ومكتبة والده إحسان أفندي، والتي تضم عشرة آلاف كتابا بين مخطوطات ثمينة وكتب نادرة إلى مكتبة المركز، ويُعرف إحسان أوغلى كذلك وخلال رحلته المهنية بأنه كان قد أسس قسم تاريخ العلوم في جامعة اسطنبول، قبل انتقاله للعمل مديرا لمركز إرسيكا في منظمة المؤتمر الإسلامي، في ذلك الوقت.

وخلال زيارته إلى مدينة يوزغت، ألقى الأمين العام للمنظمة محاضرة في جامعة بوزوك تحت عنوان: (ولادة مفهوم المؤسسة الجامعية في تركيا) وحضرها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بالإضافة إلى العديد من الطلبة.(النهاية)

اترك تعليقاً