الرئيسية / ثقافة وفنون / وقف (حلاوة الروح) يثير ضجة واسعة

وقف (حلاوة الروح) يثير ضجة واسعة

 (المستقلة ).. أثار قرار رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، بوقف فيلم “حلاوة روح”، ضجة واسعة، خاصة أن الفيلم لاقى انتقادا كبيرا داخل أوساط المجتمع المصري، على الرغم من حصوله على تصريح بالعرض من الرقابة على المصنفات الفنية، والتى اشترطت أن يكون العرض تحت لافتة “للكبار فقط”.

السلطات البحرينية ساندت قرار الحكومة المصرية وقررت وقف عرض فيلم “حلاوة روح” بعد يومين من طرحه فى دور العرض وتم تصنيفه كفيلم ” مخل بالاخلاق”.

يأتي ذلك بعد موجة من الغضب انتابت رواد مواقع التواصل الاجتماعي والجمهور فى البحرين اعتراضا على الفيلم نظراً لاحتوائه على الفاظ ومشاهد غير لائقة.92

وطالب النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة ايقاف الفيلم لانه ينقل للمجتمع عادات وتقاليد تؤثر سلباً على المجتمع.

كما أعلنت حكومتا دبي وأبو ظبي اليوم رسميا منع عرض فيلم “حلاوة روح” هناك بعد قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب منع عرض الفيلم في مصر واعادته للرقابة.

وكانت حكومة دبي قد درست منذ أيام قرار منع الفيلم من العرض نتيجة الغضب الشعبي والاعلامي تجاهه هناك إلا أنها لم تخطر غرفة الصناعة الإماراتية رسميا.

وتداولت وسائل إعلام إماراتية منذ قليل أنباء مؤكدة عن منع عرض الفيلم في دبي وأبو ظبي اتساقا مع قرار الحكومة المصرية بمصادرة الفيلم.

من جانبه، أعرب على الجندى مؤلف فيلم “حلاوة روح”، عن استغرابه بشدة من قرار رئيس مجلس الوزراء المصري بوقف عرض الفيلم بالسينمات، مشددا على ضرورة تقييم العمل السينمائي بعيدا عن الأهواء الشخصية، كما دعا “محلب” إلى مشاهدة “حلاوة روح” بنفسه وتقييمه.

 وأشار إلى أن سيناريو الفيلم حصل على جائزة من معهد السينما في عام 2005، كما حصل على إجازة رقابية من المخرج احمد عواض رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية الحالي، مضيفا “لا أرى أسبابا مقنعة لمنع الفيلم من العرض جماهيريا، كما ان الخبر لم يتم اذاعته بطريقة رسمية”.

ومن ناحية اخرى، استنكر “الجندى” وصف المجلس القومى للطفولة بأن “حلاوة روح” يسيء للطفل. متسائلا، “هل انتهت مشاكل اطفال الشوارع والتحرشات الجنسية بالأطفال، حتى يركز المجلس القومي في مشهد ضمن عدة مشاهد بأحداث الفيلم”.972332_622826937804546_2280820486554064901_n

تجدر الاشارة الى ان المجلس القومى للطفولة في مصر قد اصدر بيانا يدين استخدام الاطفال فى الاعمال السينمائية، وكان المقصود، هو مشهد مداعبة طفل لبطلة فيلم “حلاوة روح” اللبنانية هيفاء وهبي، وطالب المجلس بوقف الفيلم لما له من اساءة للطفولة.

وعقد وفد من وزارة الثقافة، اجتماعا مع جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، وذلك لبحث قرار محلب بوقف عرض فيلم “حلاوة روح”، وإعادته مرة اخرى للجهاز.

كما أصدر محمد صابر عرب وزير الثقافة، قراراً بوقف عرض فيلم “حلاوة روح” بجميع دور العرض والسينما، نظراً لما يتضمنه من محتوى مخالف للقيم والعادات والتقاليد المصرية.

كما انه يتضمن مشاهد تخدش الحياء. وأكدت مصادر ان “عرب” قرر إحالة المسئول عن عرض الفيلم لجهات التحقيق المختصة.

ورغم قرار المنع واصلت بعض دور العرض السينمائي عرض فيلم “حلاوة روح” في الحفلات الصباحية اليوم رغم قرار رئيس الوزراء مساء أمس بمنع عرض الفيلم واعادته للرقابة على المصنفات الفنية مرة اخرى.

وعلل مديري تلك السينمات موقفهم بأنهم لم يتسلموا بعد اى قرارات رسمية من الرقابة برفع نسخ الفيلم، وذلك رغم رفعهم أفيشات الفيلم.

وذكر موقع “صدى البلد” أن مفتشي الرقابة بدأوا حملاتهم منذ ساعات بناء على قرار وزير الثقافة وذلك لسحب نسخ الفيلم من دور العرض.

المخرج الكبير داوود عبد السيد، رفض في تصريحات نشرها “صدى البلد”، قرار رئيس الوزراء بإيقاف فيلم “حلاوة روح”.

وقال داوود: “هذا القرار ضد الدستور وانتكاسة حقيقية للديموقراطية التي يطالب بها المصريون منذ ثورة يناير وحتى الآن”.

وكان ابراهيم محلب رئيس الوزراء قد أصدر قرارا بمنع الفيلم وإعادته للرقابة مرة اخرى.

و”حلاوة روح” بطولة هيفاء وهبي وباسم سمرة ومحمد لطفى وصلاح عبد الله وتأليف على الجندى واخراج سامح عبد العزيز. (النهاية)

اترك تعليقاً