الرئيسية / اقتصادية / وفد اقتصادي أردني يزور بغداد لبحث زيادة الصادرات للعراق

وفد اقتصادي أردني يزور بغداد لبحث زيادة الصادرات للعراق

(المستقلة)… أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، عن زيارة وفد أردني من القطاعين الخاص والعام إلى العراق في وقت لاحق من هذا الشهر لمناقشة قضايا اقتصادية بين البلدين، وفيما بينت أن الحكومة الأردنية تسعى لزيادة صادراتها إلى العراق، أكدت مصادقة البلدين على اتفاقية التجارة الحرة.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتجهيز الأردني حاتم حلواني في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية إن “وفداً اقتصادياً أردنيا من القطاعين الخاص والعام سيزور العراق في وقت لاحق من هذا الشهر لمناقشة قضايا اقتصادية ذات اهتمام مشترك بين الأردن والعراق، وأن الحكومة الأردنية تسعى لزيادة صادراتها الوطنية إلى العراق ورفع العوائق التي تقف أمام ذلك.وكشف حلواني أن الحكومة الأردنية أجرت بعض الاتصالات مع الجانب العراقي وصادقت على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، مبينا أن هذا سيسهم في تعجيل عملية فتح السوق العراقية أمام الصادرات الأردنية.

وكان العراق والأردن قد وقعا، في التاسع من نيسان 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، إلى مرافئ التصدير فى ميناء العقبة أقصى جنوب الأردن على ساحل البحر الأحمر. وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني أكد في الثالث من أيلول الماضي، أن الأردن قيادة وحكومة وشعبا يثمن مواقف العراق الأخوية الصادقة في دعم اقتصاده وتمكينه من مواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة، على خلفية قرار الحكومة العراقية منح الأردن هبة نفطية بقيمة 25 مليون دولار. وكان رئيس الحكومة نوري المالكي أعلن خلال زيارته الأخيرة للأردن، في الـ24 كانون الأول 2012، على رأس وفد كبير التقى خلالها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ونظيره الأردني عبد الله النسور، عن توقيع اتفاقية شاملة في المجال الاقتصادي والتجاري، ومنها مد أنبوب نفط عبر خليج العقبة بطاقة مليون برميل يوميا إلى جانب مد أنبوب غاز، كما تتضمن تعزيز التعاون في مجال النقل والعمل على الربط السككي بين البلدين.

وقرر مجلس الوزراء العراقي في، الـ27 من تشرين الثاني 2012، منح الحكومة الأردنية (100) الف برميل نفط كهدية إلى الشعب الأردني.

ويرتبط الأردن والعراق باتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة وقعت خلال العام 2009، ولم تستكمل إجراءاتها الدستورية من قبل الجانب العراقي، كما تم توقيع اتفاق مشترك عام 2008 لتزويد الأردن بالنفط الخام بمعدل 10 آلاف برميل يومياً وتم تمديده لمدة ثلاث سنوات وينتهي في العام الحالي .(النهاية)

اترك تعليقاً