الرئيسية / تنبيهات / وفاة الكاتب والناقد جاسم العايف عن عمر ناهز الـ 75 عاما

وفاة الكاتب والناقد جاسم العايف عن عمر ناهز الـ 75 عاما

 

(المستقلة).. نعى الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق الكاتب والناقد جاسم العايف عن عمر ناهز الـ 75 عاما بعد ان تعرضه لوعكة صحية دخل على اثرها العناية المشددة في احدى المستشفيات.

ويعد العايف احد اهم اركان الثقافة في محافظة البصرة، و يحتفظ بذاكرة عميقة عن تاريخ المدينة ويعشقها عشقا جما حيث عمل كـ كاتب وناقد وله عدد كبير من الكتب المنجزة فضلا عن عمله في الصحافة حيث كتب عدة مقالات في عدد من الجرايد والمجلات المحلية والعالمية.

جاسم محمد العايف من مواليد البصرة 1944 .

كتب يعرف عن سيرته الذاتية قائلا:

*1965 نَشرتُ نتاجي الثقافي، في الصحف والمجلات العراقية والعربية، ومنها: الأنباء الجديدة، المنار الأدبي،جريدة الثورة العربية،مجلة شعر المصرية، مجلتي المعارف ، والثقافة الوطنية – بيروت.

*منذ العام 1972 ساهمت في النشاط الثقافي- الأدبي، والنشر في البصرة والعراق والوطن العربي ونشرت نتاجاتي ومتابعتي الثقافية في الصحف والمجلات العراقية- العربية، و منها مجلات:” الثقافة الجديدة، الطليعة الكويتية،الطريق اللبنانية”.وصحف: الفكر الجديد، الثورة، الجمهورية، طريق الشعب، التآخي، العراق، الراصد ، المرفأ، العلوم اللبنانية.. الخ”.

*بداية عام 1979توقفت عن النشر والنشاط الثقافي، بإرادتي الخاصة،وبعد سقوط النظام في 9 نيسان عام 2003 ، عاودت النشر في الصحف والمجلات العراقية والعربية.

* بعد سقوط النظام، وإعادة هيكلة اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة ، في مؤتمر موسع للهيئة العامة بتاريخ 23 نيسان2003 ، أصبحت عضواً للجنة المتابعة ، لغاية العدد الرابع، في مجلة اتحاد أدباء وكتاب البصرة” فنارات”،والتي صدرت بعد سقوط النظام ، ونشرت فيها بعض المواد الأدبية والمتابعات الثقافية.

*انتخبت عضواً في اللجنة الثقافية لاتحاد أدباء وكتاب البصرة،ومنسق النشاط الثقافي في الاتحاد، لغاية منتصف عام 2005.

* عضو اللجنة التحضيرية لمهرجانات المربد، بعد السقوط ، لغاية المهرجان التاسع.

* رئيس تحرير جريدة مهرجان ” المربد” الثالث عام 2006 ، دورة الشاعر عبد الكريم كاصد.

* انتخبت، لرئاسة المؤتمر الانتخابي الثاني، و الرابع، لاتحاد أدباء وكتاب البصرة.

* عضو هيئة تحرير جريدة” الحقيقة” الأسبوعية، التي صدرت في البصرة ،بعد سقوط النظام، وتوقفت في العدد (34 )عن الصدور لأسباب مالية.

* 2005- 2008 عملت مسؤولاً لقسم المحليات في جريدة ” المنارة” ، نصف الأسبوعية، والتي تصدر في البصرة ،عن مؤسسة الجنوب للطباعة والنشر والإعلام، وتوزع في كل أنحاء العراق، وبعض دول الخليج العربي، وكتبت فيها عشرات المواضيع الأدبية – الفكرية – الثقافية- السياسية.

* 2009عملت في مجلة ” مرايا ” الشهرية ، والتي تصدر في البصرة عن ” مؤسسة المستشار للدراسات الإستراتيجية”، ونشرت فيها الكثير من المواضيع الثقافية- الأدبية – السياسية، وقد توقفت عن الصدور بعد العدد (48) لأسباب مالية.

* منذ عام 2005 نشرت كثيراً من المواضيع الثقافية ،والمتابعات السياسية- الفكرية في الصحف العراقية- العربية ، ومنها:” الصباح،والصباح الجديد، المدى، طريق الشعب، العالم، التآخي ، وصحيفة (الأخبار ) الأسبوعية، التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقية في البصرة، ومجلة الثقافة الجديدة، والملحق الثقافي لجريدة (الاتحاد) الإماراتية، وغيرها، كما نشرت، ولا زلت أنشر، في الصحف الالكترونية والمواقع العالمية ، ولي صفحات فيها ومنها: “مركز النور”، و” الحوار المتمدن”،و” الناس”،و” وكتابات”، و”المثقف” و”الجيران”و مجلة” بصرياثا” الثقافية- الأدبية

*بدأت النشر عام 1965 وانا سجين في سجن الحلة المركزي سجين سياسي منذ 11 /4 /1964 (شيوعي ) وقد أوقفت بتاريخ 4 /4 /1962  وانا طالب في الصف الثالث متوسط ولغاية 11 /11 /1962

*عام 2013 -2015 عضو هيئة تحرير جريدة” الأديب الثقافية”  التي تصدر عن مركز ” تنوير- بغداد” ، وهي الصحيفة الوحيدة في العراق المتخصصة بالشأن الثقافي – الأدبي فقط،و نشرت فيها عدداً من الدراسات الأدبية والمتابعات الثقافية.

*منحت ضمن (13) صحفياً وأديباً بصرياً “شهادة ” من” جامعة لاهاي العالمية للصحافة والإعلام” و مقرها في هولندا- لاهاي- مع وشاح ووسام “الجامعة” تؤكد الجامعة فيها على الممنوح له وسامها بسبب: “جهوده الكبيرة في مجال الصحافة والإعلام وإبداعاته الأدبية – الثقافة”.

* حزيران- 2015منحت وسام مجلة” الشرارة” التي تصدر في ” النجف ” الأشرف، لمساهماتي الثقافية – الفكرية – الأدبية،و المتواصلة فيها.

* حصلت على عشرات الشهادات التقديرية ، لمساهماتي في الشؤون الثقافية – الأدبية- الفكرية، في مدينة البصرة والعراق.

من اصداراته :

1- كتاب بعنوان” قراءات أولى..دراسات في الأدب والفن والفكر”. عن اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في البصرة/33/ دار الينابيع- دمشق ط1 /2010.عام 2012 صدرت له في البصرة ،الطبعة الثانية .

2 – عام 2013صدر كتاب :” مقاربات.. في  الشعر والسرد”، منشورات مجلة الشرارة – النجف، وأعيد طبعه في البصرة عام (2014)ط2، وعام 2015 (ط 3 ).

كما ساهم في العديد من الكتب منها:

1 – ” قتل الملاك في بابل.. ” / تحرير الشاعر علي عبد الأمير عجام/ ط-1/2010 /المؤسسة العربية للدراسات والنشر/ بيروت.

2 –  ” المؤلفات الكاملة للقاص” عبد الحسين الغراوي – دمشق دار الينابيع-2012

3 – “البار الأمريكي” قصص لـ ” وارد بدر السالم” الحائزة على المرتبة الأولى- جائزة دبي الثقافية -2007 . مساهمتي في (ط – 2) دار سطور – بغداد – 2015 .

اترك تعليقاً