وزير عراقي يفند أمر خطير عن ميناء الفاو ويعلن شي اخر عنه

المستقلة/- فندت السلطات الحكومية العراقية أنباء افادت بإنشاء ميناء الفاو وفق مواصفات ضعيفة ومساحات قليلة بالتزامن مع زيارة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي الى الكويت، مؤكدة أن انشاء الميناء “الكبير” سيكون وفق “مواصفات عالمية” وسيغير خارطة النقل البحري الدولي”.

ووصف وزير النقل ناصر الشبلي في تصريح للصحفيين اليوم الاحد  اثناء زيارته للميناء مدينة البصرة، بأنها “درة الخليج وعاصمة العراق الاقتصادية ومستقبل النقل البحري الدولي”، مؤكدا أن “العالم سيشهد ولادة ميناء الفاو الكبير والذي سيغير خارطة النقل البحري الدولي”.

واضاف إن “ميناء الفاو الكبير ميناء لكل العراقيين”، مضيفا أن “التاريخ سيسجل بأحرف من نور ان حكومة وشعب العراق حققا إنجازاً تاريخياً كبيراً في إنشاء ميناء الفاو الكبير” .

واشار وزير النقل الى أن “مشروع ميناء الفاو الكبير سيتم اكماله عن طريق الاقتراض لان الحكومة الحالية لا تمتلك الاموال”، لافتا الى أن “هناك تفاوض مع الشركة الكورية المنفذة للمشروع والمختصين والمعنيين لمتابعة العمل والصعوبات التي تحيط به وسيتم الضغط على الشركة الكورية لتنفيذ المشروع بأسرع وقت ممكن وبكل تفاصيله”.

وكان مدير الشركة العامة للموانئ العراقية فرحان الفرطوسي قال في تصريحات تناقلها ناشطون عبر مقطع فيديو، قوله إنه تم تقليل العمق من 19m الى 14m ، وتقليل مساحة حفر حوض الميناء التي تحتاج بعضها الى عمق 16m.

كما أشار الفرطوسي الى تقليل تكلفة العقود الخمسة من (4) مليار دولار الى اقل من (2.5) مليار، بسبب الازمة المالية.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.