الرئيسية / عامة ومنوعات / وزير حقوق الانسان يؤكد عمق العلاقة مع تركيا

وزير حقوق الانسان يؤكد عمق العلاقة مع تركيا

(المستقلة)..أعرب وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني عن ثقته بعمق الروابط المتينة التي تجمع بين العراق وتركيا وتذليلها لكافة التحديات التي تواجه العلاقة بين البلدين  وهو ما أنعكس بشكل ايجابي ايضاً على حجم الاستثمارات والمشاريع التركية في العراق.

وقال شياع عند لقاءه السفير التركي في بغداد اليوم الخميس ” ان العراق من البلدان الفاعلة واستقراره يسهم في استقرار المنطقة بشكل عام، وهو يواجه اليوم هجمة أرهابية شرسة تقف ورائها بعض بلدان الجوار التي تمد تلك المجاميع الارهابية بالاسلحة وتروج لافكارهم التكفيرية عبر وسائل الاعلام محاولة إثارة الفتنة وتعكير صفو العلاقة التي تجمع بين مكوناته التي اثبتت رغبتها الصادقة في التعايش السلمي.

من جانبه أشاد السفير التركي بدور الوزارة في نشر وتعزيز حقوق الانسان مثمناً جهودها في القيام بمهامها رغم الواقع الصعب الذي يعيشه العراق مؤكداً ان العراق ورغم المنجزات التي حققها في مجال حقوق الانسان يواجه بعض الاصوات التي تحاول عكس صورة مغايرة.

 وفي ذات السياق اوضح شياع” ان الوزارة تعمل بكوادر تمتلك الكثير من الخبرة والمهنية وهو ما أنعكس على طبيعة التقاريروالدراسات التي تصدرها الوزارة ومنها تقرير اتفاقية مناهضة العنف ضد المرأة الذي تم مناقشة مؤخراً ونال استحسان المجتمع الدولي كما ان الوزارة تعكف حالياً على انهاء تقرير العراق الوطني الثاني للاستعراض الدوري الشامل ” .

واضاف ” الوزارة تعمل من خلال مكاتبها المنتشرة في المحافظات على رصد كل ما يتعلق بحقوق المواطن العراقي ومراقبة اداء المؤسسات الحكومية بما ينسجم وحقوق الانسان وهي تأخذ على عاتقها اقامة برامج التدريب لكافة فئات المجتمع ومؤسساته فضلاً عن منظمات المجتمع الوطني والقوات الامنية من الجيش والشرطة بالاضافة الى جهودها في تضمين مادة حقوق الانسان في المناهج الدراسية ” .

وفي ختام اللقاء  اعرب السفير التركي عن سعادته بهذا اللقاء متمنياً ان يواصل العراق مسيرته نحو الديمقراطية عبر الانتخابات القادمة.(النهاية)

اترك تعليقاً