وزير التعليم العالي يعلن تطوير فيروس يدمر الخلايا السرطانية دون المساس بالخلايا الطبيعية

بغداد ( إيبا )..اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب، عن اكتشاف علاج جديد لمرضى السرطان من تطوير فايروسي جديد باستخدام العزلة الفايروسية العراقية لفايروس نيوكاسل الطيور.

وقال الاديب عند زيارته المركز العراقي للابحاث السرطانية والوراثة والطبية التابع للجامعة المستنصرية ان العاملين في المركز من باحثين واطباء تمكنوا من تطوير هذا العلاج  على مدار عامين، مؤكدا ان هذا العلاج الذي تم اجراء اختبارات على الطيور والفئران اثبت نجاحا في علاج الاورام السرطانية دون المساس بالخلايا الطبيعية ودون ترك أية اثار جانبية.

واثنى وزير التعليم العالي على الجهود التي يبذلها الباحثون في المركز لتطوير البحوث والدراسات التي يجرونها الانواع المختلفة من الامراض السرطانية ، مبينا ان الوزارة ستدعم  المركز العراقي لإنشاء معهد اكاديمي للدراسات العليا وعيادات استشارية تخصصية ومستشفى متخصص لعلاج السرطان

من جهته قال مدير المركز الدكتور ناهي يوسف ياسين ، إن العلاج الذي تم تجريب فعاليته ضد الخلايا السرطانية النامية في المختبر وبعد نجاحه في قتل تلك الخلايا جرى اختباره على الحيوانات المختبرية المصابة بالسرطان حيث اثبت قدرة كبيرة وانتقائية في ازالة الورم ، مبينا انه تم اختبار تأثيراته الجانبية على الخلايا الطبيعية غير السرطانية  حيث تبين عدم اصابة الخلايا الطبيعية .

واضاف ان المركز سيقوم باجراء اختباراته اللاحقة على الانسان بعد استحصال الموافقات العلمية المتعارف عليها قريبا من قبل منظمة الصحة العالمية.
واعلن مدير المركز عن اكتشاف صناعة مادة الملزن الدموي( pha) التي تدخل في فحوص الكروموسومات بعد ان كانت تستورد من الخارج وبمبالغ كبيرة جدا.
يذكر ان المركز العراقي للابحاث السرطان والوراثة الطبية  يحتل المرتبة 87 في التصنيف العربي والمرتبة 700 من بين 42 الف مركز عالمي فضلا عن احتلاله المركز الاول عراقيا .

واشرف المركز على بحوث 188 طالب ماجستير ودكتوراه خلال السنوات الثمان الماضية .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد