الرئيسية / عامة ومنوعات / وزير البيئة :للمرة الاولى العراق يشرع باستثمار مخلفات النفط بيئيا

وزير البيئة :للمرة الاولى العراق يشرع باستثمار مخلفات النفط بيئيا

(المستقلة)..أتفقت وزارة النفط مع شركة (SEAB) السويدية على استثمار مخلفات الصناعات النفطية بيئيا والتخلص من الاثار السلبية التي كانت تتركها على التربة والمياه والهواء .

وقال سركون لازار صليوا وزير البيئة ان وزارة النفط وقعت مع شركة (سياب) السويدية  على اعادة تدوير المخلفات الناتجة عن الصناعات النفطية في المناطق التابعة لشركة نفط الشمال لغرض الاستفادة منه مرة اخرى دون ان تترك اثرا سلبيا على البيئة والصحة العامة.

واشار الى ان هذا الاتفاق يعد الاول من نوعه في العراق الذي يساهم في تخليص البيئة من خطر المخلفات الناتجة عن الصناعات النفطية بكل اشكالها بالاضافة الى مساهمته في دعم الاقتصاد العراقي من خلال اعادة تدوير هذه المخلفات وما بات يعرف اليوم بالتنمية المستدامة المتبعة في الكثير من الدول المتقدمة .

واضاف صليوا ان البيئة العراقية عانت من مدة طويلة من الاثار السلبية للانسكابات النفطية وتأثيرتها على البيئة والخطر الذي تسبب به على المياه الجوفية والسطحية وقضائها على الغطاء النباتي في المواقع المحيطة من مراكز الصناعات النفطية .

 وكانت وزارة البيئة طالبت بشكل مستمر بضرورة ايجاد الحلول الناجعة للمخلفات التي تتركها الصناعات النفطية وضرورة استخدام اليات صديقة للبئة في عمليات استخراج النفط او الصناعات التحويلية المصاحبة لها.

يذكر ان ان وزير البيئة سركون لازار صليوا حدد نهاية نيسان المقبل ليكون اخر موعد للانشطة الصناعية والخدمية التي لديها مخالفات بيئية من اجل تصحيح وضعها والالتزام بالضوابط والمحددات المعتمدة من قبل وزارة البيئة.(النهاية)

اترك تعليقاً