وزيرة شؤون المرأة تجري مباحثات في جنيف تحضيراً لتقرير العراق حول سيداو

بغداد ( المستقلة ).. أجرت وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال كاصد الزيدي على رأس وفد عراقي لقاءات ومباحثات مع مسؤولين في الأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية جنيف تحضيراً لعرض تقرير العراق حول اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) المزمع مناقشته في شباط 2014.

والتقت الزيدي مع نائبة المفوضة السامية لحقوق الانسان السيدة فلافيا بانسيغي، والدكتور ابراهيم سلامة مدير قسم المعاهدات الدولية في مكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان ، وممثلتي قطر ولبنان في لجنة سيداو في لقاءات منفصلة اطلعتهم فيها على وضع المراة في العراق والتطور الحاصل في ملف حقوق الانسان ، والتقارير التي انجزها العراق ، وبحثت معهم سبل تعزيز التعاون المشترك ، وآليات تقديم الدعم للعراق في مجالات التدريب على كتابة التقارير ومتابعة تنفيذ التوصيات ووضع خطط وطنية لتطبيق البرامج البناءة باشراف الامم المتحدة.

وبينت الزيدي ان حضور بعض جلسات لجنة سيداو لمناقشة الدول يأتي في اطار الافادة منها استعداداً لمناقشة تقرير العراق حول ا تفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) التي صادق العراق عليها عام 1986، ولم يقدم تقريراً عن اجراءات الحكومة لتطبيق بنود هذه الاتفاقية منذ اكثر من 12 عاماً.

يشار الى ان العراق صادق على الاتفاقية مع تحفظه على بعض موادها، ورفع مؤخراً التحفظ على المادة التاسعة المتعلقة بالجنسية، بعد ان نص الدستور والقانون على حق المرأة العراقية في منح ابنها جنسيتها العراقية .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد