الرئيسية / عامة ومنوعات / وزيرة المرأة تؤكد تقديم مشروع قانون الحماية من العنف الأسري لمجلس الوزراء

وزيرة المرأة تؤكد تقديم مشروع قانون الحماية من العنف الأسري لمجلس الوزراء

بغداد (إيبا)… اكدت وزيرة الدولة لشؤون المرأة د. ابتهال كاصد الزيدي تقديم وزارتها مشروع قانون الحماية من العنف الأسري وتقديم ستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة الى أمانة مجلس الوزراء لإدراجها ضمن جدول اعمال مجلس الوزراء .

وحذرت الزيدي من تزايد العنف الموجه ضد المرأة في العراق ووصفته بالخطر الذي يهدد تماسك الأسرة وسلامة المجتمع، ودعت الجهات المعنية الى مساندة الوزارة في تحقيق اهدافها تجاه نبذ العنف الاسرة والقيام باجراءات تحد من تناميه.

جاء ذلك في كلمة لها ألقتها في احتفالية وزارة الدولة لشؤون المرأة باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي أقامته يوم أمس في فندق المنصور وسط بغداد، تضمنت فقرات متعددة اهمها عرضاً مسرحياً تناول عدداً من انواع العنف والفقر التي تدفع المرأة الى الضياع، والآثار السلبية التي يخلفها، وكلمة للمدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان د.جورج جورجي، ومعرضاً فوتوغرافياً حول المرأة.

وقالت الزيدي ” قبل أيام دفعنا قانون الحماية من العنف الأسري الى مجلس الوزراء لمناقشته وإقراره وإرساله الى مجلس النواب، وقد خضع لمناقشات موسعة وجلسات حوارية متعددة مع الجهات ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني”

واكدت  “هو القانون الأول من نوعه في العراق الذي يشير بشكل صريح الى مفهوم العنف ونبذه، واعددنا في هذه الأطار ستراتيجية مناهضة العنف ضد الاناث التى ستقدم الى أمانة مجلس الوزراء لاقرارها، والقانون والستراتيجية أُعدا بالتعاون مع وكالات الامم المتحدة في العراق”.

مقابل ذلك حذرت الزيدي من تنامي نسبة العنف في العراق ولفتت “”أن نسبة العنف في العراق بدأت تزداد بشكل ملحوظ، وان خمس نساء العراق يتعرضن للعنف بنوعيه الجسدي والمعنوي، الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً على الأسرة والمجتمع لما له من آثار سلبية وخيمة على الحياة والعائلة العراقية أهمها الانتحار وارتفاع نسب الطلاق”.

وجددت دعوتها الى الجهات المعنية بدعم الوزارة في اقرار قانون الحماية من العنف الأسرية واقرار ستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة ودعم مؤسسات المرأة في الدولة والعمل على تطويرها بما يمكنها من اداء مهامها بالشكل المطلوب لتحقيق الأهداف المبتغاة.

من جهته جدد المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق جورج جورجي التزام الصندوق بمنع العنف ضد النساء والفتيات كجزء من التزامه بوضع حد لهذه الممارسة التي تشكل انتهاكاً وحشياً لحقوق الانسان. (النهاية)

اترك تعليقاً