الرئيسية / اخر الاخبار / وزارة شؤون المرأة تعقد مؤتمرا للحد من انتشار الطلاق

وزارة شؤون المرأة تعقد مؤتمرا للحد من انتشار الطلاق

بغداد ( إيبا )..عقدت وزارة الدولة لشؤون المرأة اليوم مؤتمراً حول ظاهرة زيادة اعداد الطلاق في العراق، بمشاركة نائبات وقضاة ومحامين وخبراء ومختصين وناشطات وناشطين مدنيين ومسؤولين من جهات متعددة، تضمن بحوث والكشف عن ارقام ونسب الطلاق خلال السنوات الماضية

وقالت وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال كاصد الزيدي في كلمة لها “نجتمع اليوم نريد الحل والسبل الكفيلة بانقاذ مجتمعنا من ظاهرة تنخر فيه من الأساس، لابد من ان نفعل دور المجتمع في حل هذه المشكلة والقضاء والمدرسة والعشيرة، والاهل والاعلام والجامعات”.

واضافت “نحن امام مشكلة اجتماعية باتت تشكل ظاهرة تهدد بنية المجتمع العراقي، وتشكل مصدر خطر على شريحة واسعة من الشباب والاطفال ، إذ هناك حقوق ضائعة وقوانين معطلة، واجراءات غير منفذة وفي المقابل ضحايا كثر واصوات غير مسموعة تستنجد”.

وكشفت الوزارة خلال المؤتمر الذي اقيم بفندق بغداد وسط العاصمة عن احصائيات لعقود الزواج وحالات الطلاق للفترة 2004 – 2011،  اذ زادت حالات الطلاق من 9.85% (28,690 حالة)عام 2004 الى 20,52% (59,515 حالة) عام 2011، فيما انخفضت نسبة الزواج من 90,15% (262,554 عقد)عام 2004 الى 79,48% (230,470 عقد)، ولم تشمل هذه الاحصاءات عقود الزواج وحالات الطلاق التي تجري خارج المحاكم.

وتضمن المؤتمر عرض فلم وثائقي عن حالات للمطلقات والآثار السلبية التي خلفها على الأسر والاطفال، وعرضت بحوث قانونية واجتماعية ونفسية قدمت من قبل باحثين مختصين.

ومن المنتظر ان يخرج المجتمعون بمقترحات تتضمن تشريع وتعديل قوانين ذات علاقة بالزواج والطلاق، وتوجيه مؤسسات الدولة باتخاذ اجراءات وقائية مشددة وفاعلة من شأنها أن تؤمن زواجات آمنية ومستقرة ، وتحد زيادة حالات الطلاق.

اترك تعليقاً