الرئيسية / عربي و دولي / وزارة الهجرة تشارك بمؤتمر “النظراء” بهدف تعزيز التعاون الإقليمي حول تنقل العمالة في منطقة البحر المتوسط.

وزارة الهجرة تشارك بمؤتمر “النظراء” بهدف تعزيز التعاون الإقليمي حول تنقل العمالة في منطقة البحر المتوسط.

المستقلة – القاهرة – وليد الرمالي

شاركت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، في فعاليات مؤتمر النظراء بهدف تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي حول تنقل العمالة في منطقة البحر المتوسط، وذلك ضمن أنشطة وفعاليات مشروع “اليوروميد ٤”، الممول من الاتحاد الأوروبي لتبادل الخبرات والممارسات بين عدد من دول جنوب وشمال البحر المتوسط.

وناقشت الجلسات أهمية وضرورة تعزيز اتفاقات التنقل الثنائية والإقليمية في منطقة البحر الأبيض المتوسط لما فيها من ضمانات لحقوق العمالة المهاجرة، كما أنها بمثابة الإطار القانوني الداعم لتوفير هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة بين دول المنشأ والمقصد، وهذا ما أكده الاتفاق العالمي للهجرة المعتمد من عدد كبير من دول العالم في ديسمبر ٢٠١٨ بالمملكة المغربية.

كما تم التأكيد، خلال المؤتمر، على أن مصر لديها من الكفاءات والمهارات التخصصية ما يكفي تنميتها الداخلية، بالإضافة إلى فائض يسمح بالهجرة للخارج إذا رغبت تلك الكفاءات في ممارسة تلك التجربة.

وخلال الجلسة الخاصة بتطوير نظم معلومات فعالة لسوق العمل في منطقة البحر المتوسط، تم تبادل الخبرات المتعلقة بنظم المعلومات وميكنة الخدمات وأهميتها في إدارة أنظمة ومعلومات سوق العمل والمطابقة بين فرص التوظيف المتاحة وراغبي العمل، هذا بجانب دورها المساعد في إدارة الهجرة وضمان الشفافية وتكافؤ الفرص.

اترك تعليقاً