الرئيسية / اقتصادية / وزارة النفط ترحب بقرار الأمم المتحدة بشآن انجاز منظمة القياس والمعايرة النفطية

وزارة النفط ترحب بقرار الأمم المتحدة بشآن انجاز منظمة القياس والمعايرة النفطية

(المستقلة)… رحبت وزارة النفط بتقرير اجتماع لجنة الخبراء الماليين مع لجنة التعويضات التابعة للامم المتحدة والذي عقد في برلين في العشرين من شباط الماضي على هامش اللقاء الثالث العراقي – الالماني والذي حضره سفير العراق في المانيا وممثل عن بعثة العراق الدائمة في مكاتب الامم المتحدة في جنيف .

وذكر بيان صدر عن وزارة النفط العراقية وحصلت (المستقلة) على نسخه منه  أن “الوزير عبد الكريم لعيبي رحب بالتقرير الخامس الذي قدم من قبل الامين العام للامم المتحدة الى مجلس الامن الدولي عملا بالفقرة 6 من القرار 1956 لعام 2010، والذي اثنى على احترام الحكومة العراقية لالتزاماتها تحت القرارات الدولية”.

 وأضاف البيان “التقرير الاممي أشاد بالتعاون المستمر بين لجنة الخبراء الماليين ولجنة التعويضات، وهنأ العراق لانجازه منظومة القياس والمعايرة للصناعات النفطية” .

وأشار الى أن “التقرير اكد التزام العراق بالعمل وفق نظام شامل لقياس كميات النفط المصدرة بما يتناسب والممارسات المعيارية المعمول بها في الصناعة النفطية وهو انجاز يسجل لصالح وزارة النفط، الى جانب، ايفاء الحكومة العراقية بالتزاماتها الدولية” .

وأوضح البيان أن “العراق التزم بتعهداته الدولية مكنه من تحقيق طموحاته وتطلعاته، وتمثل ذلك جليا في قبوله عضوا في مبادرة الشفافية في الصناعة النفطية” .

وفي سياق الاستنتاجات التي توصل اليها بشأن مسألة الترتيبات المتعلقة بكفالة صرف المدفوعات لصندوق التعويضات اعرب مجلس الادارة عن ارتياحه المستمر لتحويل نسبة 5% من عائدات العراق من مبيعات النفط وما يعادل نسبة 5 % من قيمة المدفوعات غير النقدية الى صندوق التعويضات.(النهاية)

اترك تعليقاً