الرئيسية / رئيسي / وزارة الكهرباء: فقدان 3500 ميكاواط من الطاقة الكهربائية بسبب شحة الوقود واعمال الصيانة

وزارة الكهرباء: فقدان 3500 ميكاواط من الطاقة الكهربائية بسبب شحة الوقود واعمال الصيانة

بغداد ( إيبا )..اعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس، إن نحو 3500 ميكاواط من الطاقة الكهربائية فقدت من منظومة الكهرباء الوطنية، خلال الايام الماضية، منها 1600 ميكاواط بسبب شحة الوقود وانخفاض ضغط الغاز، و2000 ميكاواط بسبب عمليات التأهيل والصيانة لبعض الوحدات التوليدية للمحطات الكهربائية.

وقال المدرس ان هذا الفقدان ادى الى انخفاض ساعات التجهيز في العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات، منذ يوم السبت الماضي، مشيراً، إلى أن ساعات التجهيز في بغداد وبعض المحافظات تراوحت بين 11 إلى 24 ساعة.

ونوه الى ان عارضا فنيا، في حقول نفط الشمال اوقف تجهيز الغاز الى وحدات الوزارة الغازية هناك، ما ادى الى ايقافها، كما ان توقف ضاغطتي غاز في نفط الجنوب، ادى الى توقف تجهيز الغاز الى عدد من وحداتنا في الجنوب، ما تسبب في ايقافها ايضاً، الى جانب توقف ثلاث وحدات بسبب عدم ايصال مادة الكازاويل اليها في محطات، الصدر بطاقة 160 ميكاواط، والحلة الغازية الثانية بطاقة 125 ميكاواط، وكربلاء الغازية بطاقة 125 ميكاواط.

وأضاف المدرس، ان اعمال الصيانة والتأهيل لعدد من وحداتنا التوليدية الحرارية والغازية استعداداً لاشهر الصيف المقبل، قد افقد المنظومة نحو الف ميكاواط، فضلا عن توقف محطة المسيب الحرارية والغازية بالكامل، بطاقة 1200 ميكاواط، بسبب اشكالات فنية في الوحدات الحرارية، وادخالها الى الصيانة هي الاخرى وخسارة طاقتها المنتجة.

واشار إلى أن أنتاج المنظومة من الطاقة قد انخفض الى 7200 ميكاواط، فيما تجاوز الطلب على الطاقة الى 11 الف ميكاواط ،معرباً، عن امله في تجاوز العوارض الفنية من قبل وزارة النفط، والاسراع في اصلاحها، ليعود تجهيز وحدات وزارة الكهرباء الغازية بالغاز، والكازاويل.

واكد ان اعمال الصيانة والتاهيل للوحدات التوليدية في مراحلها النهائية وستدخل الوحدات الى الخدمة اعتبارا من منتصف الشهر الجارى صعودا الى منتصف شهر حزيران المقبل.

ولفت  إلى أن ثمان وحدات توليدية من محطة الخيرات الغازية بطاقة الف ميكاواط سيتم دخولها الى الخدمة ابتداءً من منتصف آيار الجاري، لغاية نهايته، إلى جانب 250 ميكاواط من محطة القدس الغازية الثالثة، و375 ميكاواط من محطة الكيارة الغازية في محافظة نينوى.

وأعرب المدرس، عن أمله في دخول إحدى الوحدات التوليدية لمحطة الرميلة الغازية في محافظة البصرة منتصف حزيران المقبل بطاقة 290 ميكاواط، فضلا عن دخول وحدتين من محطة الخيرات الغازية في محافظة كربلاء المقدسة بطاقة 250 ميكاواط.(النهاية)

اترك تعليقاً