الرئيسية / عامة ومنوعات / وزارة الزراعة تقيم ندوة علمية عن آفات حفار النخيل

وزارة الزراعة تقيم ندوة علمية عن آفات حفار النخيل

بغداد ( إيبا )..أقامت وزارة الزراعة متمثلة بالمركز الوطني للزراعة العضوية ندوة علمية عن آفات حفار النخيل .

 وتركزت الندوة حول المشاكل التي تسببها الآفات الزراعية وتأثيراتها السلبية وخاصة حفارات النخيل ، وتناول السادة المحاضرين عدداً من الوسائل والسبل المناسبة التي تعمل على الحد من هذه الآفات الزراعية .

 وقال الوكيل الأقدم للوزارة صبحي منصور الجميلي هناك دعم من الدولة من خلال المبادرة الزراعية للحكومة العراقية من خلال الاقراض الزراعي الميسر ودعم من الوزارة في مجال الاستثمار لقطاع النخيل .

 من جانبه تحدث الوكيل الفني للوزارة مهدي ضمد القيسي قائلا إن هذا الموضوع هو موضوع شيق ومترابط ، والافكار التي طرحت هي جيدة وتؤخذ بنظر الاعتبار . وأشار سيادته يجب إن يكون هناك توسع ولكن بالشكل العمودي أي ان تكون الزيادة من انتاجية النخيل (التمور) .

 وأضاف إن قطاع النخيل الآن أصبح بصورة مشرقة بدأ في مرحلة تصدير التمور والمنافسة قائمة لاستلام التمور من قبل القطاع الخاص وهذا ما حققته مبادرة شراء التمور .

 وقال المستشار فيصل رشيد ناصر نحن نركز على موضوع الحفارات ، وهناك افكار وتجارب طرحت وعلى مستوى ريادي واكد على التركيز على ما موجود من تمور في الأسواق المحلية حيث هناك إقبال واسع على الأصناف المحلية من التمور .

 من جانبه قدم حميد علي هدوان شكره وامتنانه على جميع الملاحظات القيمة ، وقال اود أن أركز على موضوع المصائد التي تعمل بصورة تخصصية على حفارات النخيل وليس بصورة عشوائية ونحن نعمل كفريق متواصل للحد من جميع الآفات الزراعية .(النهاية)

اترك تعليقاً