الرئيسية / ثقافة وفنون / وزارة الثقافة تكرم الفائزين بجائزتي الإبداع الثقافي ونازك الملائكة

وزارة الثقافة تكرم الفائزين بجائزتي الإبداع الثقافي ونازك الملائكة

(المستقلة).. كرمت وزارة الثقافة الفائزين بجائزة الابداع العربية /الدورة التأسيسية بغداد  في حفل اختتام فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 الذي اقيم مساء السبت 20/2/  2014 وعلى قاعة المسرح الوطني  .

والجائزة هي ثقافية عربية تعني الجميع ومقاربة لجائزة عالمية معترف بها جائزة نوبل, انطلقت هذه الجائزة بفكرة عراقية وتعاون مشترك مع جامعة الدول العربية مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .

 والجائزة مقسمة حسب تصنيفها الى اربعة حقول معرفية تنافس فيها العرب ,حقل  الدراسة والتأليف , حقل الترجمة ,حقل الادارة والمسرح والتلفزيون , حقل الفنون , وكل حقل يشمل على ثمانية  جوائز ليصبح تكريم المبدعين اثنان وثلاثين جائزة في مجالات المعرفة .

 وقال الفنان العراقي الكبير يوسف العاني احد الفائزين بالجائزة : تكريمي هذا هو واحده من الحالات التي تفرحني والتي اتمنى ان تشيع لغيري , ومايفرحني اكثر من التكريم هو نسبة هذه الجائزه الى بغداد والانطلاقه الاولى منها , بعد اسبوعين سيتم تكريمي في الشارقة والحمد لله هذه دلالة على سمعة طيبة في حياتي المسرحية على مدى سبعين عاما في المسرح ففي 24/فبراير /1944 وقفت اول مرة على خشبة المسرح , وسيبلغ عمري السبعين بعد يومين ومازال عمري (17) عاما .

صفاء البيلي من  جمهورية مصر العربية الفائزة بالجائزة الثالثة في مجال المسرح والسينما عن مسرحية الجنرال قالت : كان حلم عمري الاول  ان ازور بغداد لاني كتبت الكثير عنها ولم اراها وحلمي الثاني ان ارى الاستاذ يوسف العاني الذي تعلمت الكثير على يديه وادين له اني تلميذته ,فالتلميذ ليس من جلس واستمع ولكن من قرأ حرفا للاستاذ وتعلم منه فهو تلميذه , وانا سعيدة جدا بهذا اللقاء مع الاستاذ يوسف العاني وفي بغداد علما اننا متعارفين منذ زمن عن طريق المسرح .

الدكتورة نجوى احمد الخصاونة من المملكة الاردنية الهاشمية /جامعة اليرموك  ,حائزة على الجائزة الاولى في الخط العربي ( أثر نموذجه حرف الدال العربي ), قالت , هذه اول مرة ازور بغداد ولاول مرة تكون هنا جائزه دولية انطلاقتها من بغداد وكأنها تنبه الغافلين وتقول بغداد هلموا الي .

مريم الحيدري من ايران حائزة على الجائزة الثانية في الترجمة من العربية الى الفارسية حيث تحدثت : انني سعيدة جدا بهذا التكريم ولاول مرة يتم الترجمة من العربية الى الفارسية ترجمت ديوان الفراشة لمحمود درويش .

الدكتور حكمت صالح من العراق / محافظة نينوى  . الفائز بالجائزة الاولى ( مناصفة ) في مجال اللغة ( مداخل الى علم الحرف وموسيقى الشعر ) وهو كتيب صغير في (125) صفحة لكنه عصارة مركز لتحصيل دراسي اكاديمي وتجارب حياتية فنية تمدك لاكثر من نصف قرن .سعيد جدا بهذه الجائزة التي تنطلق ولاول مرة من بغداد الحبيبة ومن وزارة الثقافة .

ووزعت جائزة نازك الملائكة للإبداع النسوي في دورتها السادسة فقد قدم الفنان سمير صبري جائزة القصة القصيرة للقاصة سعاد الجزائري العراق فيما قدم وكيل وزارة الثقافة المصرية جائزة القصة القصيرة للفائزة الثانية امنية الزاوي من تونس.

  ثم قدم وكيل وزارة الثقافة الليبي الجائزة الثالثة للفائزة في القصة القصيرة التي حازت عليها القاصة سوزان سامي جميل عراقية مقيمة في كندا.وقدم الدعوة الى الحاضرين والى كل العرب لحضور فعاليات طرابلس عاصمة الثقافة العربية 2014 .

ثم قدم وكيل وزارة الثقافة السوري جائزة الشعر للشاعرة سنية مدوري من تونس التي فازت بالمركز الاول بعدها قدم رئيس مهرجان الشعر الشعبي في البوسنةالجائزة الثانية للشاعرة اسيل عبد الرحمن من فلسطين وحازت على المركز الثالث رفيف الفارس من العراق.(النهاية)

اترك تعليقاً