الرئيسية / اخبار / وزارة التخطيط تصدر قرارا بتحويل ناحية الهارثة الى قضاء في البصرة

وزارة التخطيط تصدر قرارا بتحويل ناحية الهارثة الى قضاء في البصرة

(المستقلة)…أعلنت لجنة المجالس المحلية في مجلس محافظة البصرة، الثلاثاء، أن وزارة التخطيط أصدرت قراراً يقضي بتحويل ناحية الهارثة الى قضاء، وتوقعت أن يؤدي ذلك الى تحسين الأوضاع الخدمية والاقتصادية في القضاء الجديد.

وقال رئيس لجنة المجالس المحلية في مجلس المحافظة سلمان التميمي في حديث لوكالة الصحافة المستقلة ، إن “وزارة التخطيط أصدرت اليوم قراراً بتحويل ناحية الهارثة الى قضاء بناءً على قرار سابق لمجلس المحافظة يقضي بذلك”، مبيناً أن “المجلس يطالب أيضاً بتطبيق قراراته المتعلقة باستحداث ناحية عتبة في قضاء شط العرب، وتحويل ناحية الدير في قضاء القرنة الى قضاء”.

ولفت التميمي الى أن “قرارات استحداث النواحي وتحويل بعض النواحي الى أقضية يؤدي الى تخفيف الزخم السكاني عن مركز المحافظة”، مضيفاً أن “تحويل الهارثة الى قضاء سوف ينعكس بشكل ايجابي على أوضاعها الاقتصادية والخدمية، كما الى يؤدي القرار الى تخصيص موازنة خاصة بالقضاء الجديد”.

يذكر أن ناحية الهارثة التي أصبحت قضاء كانت تابعة الى مركز المحافظة (مدينة البصرة)، ويقطن فيها ما لايقل عن 200 ألف نسمة، وضمن حدودها الإدارية تقع جامعة البصرة (موقع كليات كرمة علي)، إضافة الى محطة الهارثة الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية، وأحد معامل الورق الحكومية.

اترك تعليقاً