الرئيسية / عامة ومنوعات / ورشة تداولية في بغداد عن “قانون حقوق الصحفيين” والتشريعات الموروثة

ورشة تداولية في بغداد عن “قانون حقوق الصحفيين” والتشريعات الموروثة

(المستقلة)..أقامت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة اليوم السبت، ورشة تداولية بشأن “قانون حقوق الصحفيين” والتشريعات الخاصة بالعمل الصحفي الموروثة من الحقبة السابقة على قاعة المركز الثقافي النفطي في بغداد .

وتناولت الورشة التي حضرها عدد من الصحفيين، المقترح الأول لتعديل “قانون حقوق الصحفيين” الذي أعدته الجمعية وسلمته الى مجلس النواب، والتحديات التي يواجهها الصحفيون على مستويات عدة، لاسيما الدعاوى القضائية ضد الصحفيين ووسائل الإعلام التي تستند إلى القوانين الموروثة التي تخالف الدستور النافذ.

وأشاد المشاركون بمقترح تعديل “قانون حقوق الصحفين “،على الرغم من أغلبهم رأى وجوب إلغاء هذا القانون المخالف للدستور والذي كان سبباً في إعادة تفعيل القوانين الموروثة .

وناقش المشاركون الخطة الأولية التي تعتزم الجمعية تنفيذها الموسم المقبل ، من أجل زيادة الضغط على الدورة البرلماني المقبلة لتمرير مقترح تعديل “قانون حقوق الصحفيين” ، ومنعه من تشريع أي قوانين تمس حرية التعبير بشكل عام .

  وأتفق المشاركون على ضرورة إعادة النظر بجملة القوانين التي تعنى بحرية التعبير، وضمان وجود بيئة قانونية تنسجم مع الدستور وتحمي حرية الصحافة والتحول الديمقراطي في البلاد.

من جانب أخر، أشار الصحفيون في مداخلاتهم، الى جملة التحديات التي تواجه الصحفيين ومنها مسألة الامن الوظيفي، إذ أن الصحفي لا يمتلك أي ضمانات وظيفية فضلاً عن أنه معرض للفصل والطرد من عمله في أي وقت.

وأكملت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، اعداد المقترح الاول لتعديل “قانون حقوق الصحفيين ” ،مطلع العام الماضي ، وعرضته على مئات الصحفيين والإعلاميين والخبراء القانونيين والمنظمات الدولية قبل أن تسلمه إلى الى لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية في أيلول من العام الماضي.

اترك تعليقاً