الرئيسية / اقتصادية / وثيقة : عشرة مصارف اهلية متهمة بالاستحواذ على ما نسبته 81% من مبيعات مزاد البنك المركزي

وثيقة : عشرة مصارف اهلية متهمة بالاستحواذ على ما نسبته 81% من مبيعات مزاد البنك المركزي

بغداد ( ايبا ) .. اثارت قضية البنك المركزي العراقي الكثير من التساؤلات بشأن طبيعة النظام المصرفي في العراق وعمليات تهريب العملة وغسيل الاموال وغيرها من الازمات والمشاكل التي تم تداولها عبر وسائل الاعلام طوال اشهر.

واذا كانت الامور التي تطرح في الاعلام لازالت غائمة بشأن التجاوزات التي لمستها اللجان التحقيقية الخاصة بموضوع مزاد العملة كون القضية لاتزال في اروقة القضاء الذي يحقق بها ،  كشفت وثيقة رسمية عالية الحساسية ان عشرة مصارف تابعة للقطاع الخاص هيمنت على مزاد البنك المركزي العراقي طيلة فترة 8 اشهر تبدأ مطلع عام 2012 ولغاية 31 اب 2012 .

وبينت الوثيقة التي اطلعت عليها وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) ان مصرف الشرق الاوسط كان في المرتبة الاولى حيث استحوذ على مبلغ قدره 2701095 اثنين مليار وسبعمائة وواحد مليون و95 دولار .

فيما جاء المصرف المتحد للاستثمار بالمرتبة الثانية بمبلغ قدره 2387242 اثنين مليار وثلاثمائة وسبعة وثمانون مليون و242 دولار .

يليهما في الترتيب مصرف الشمال 2256615 بمبلغ قدره اثنين مليار ومئتيان وستة وخمسون و615 دولار ،

ومصرف اربيل  2023802،بمبلغ اثنين مليار وثلاثة وعشرين مليون و802 الف دولار .

اما المصرف الاهلي العراقي 1873553،واحد مليار وثمنمائة وثلاثة وسبعون مليون و553 الف دولار .

بينما مصرف اشور 1534961 حصل مليار وخمسمائة واربعةوثلاثون مليون 961  الف دولار .

 ،ومصرف ايلاف الاسلامي 1355781 حصل على مليار وثلاثمائة وخمسة وخمسون و781 الف دولار .

 ،ومصرف كردستان 1179982حصل على مليار ومائة وتسعة وسبعون مليون و982 الف دولار .

مصرف الرشيد 1075835حصل هو الاخر على مليار وخمسة وسبعون مليون و835 الف دولار .

بينما المصرف العراقي الاسلامي 1058624حصل على مليار وثمانية وخمسون مليون و624 الف دولار امريكي .

وفي الوقت الذي اتهم  رئيس الوزراء نوري المالكي، الاسبوع الماضي ، أعضاءً في لجنة النزاهة البرلمانية بالوقوف وراء الفساد، مؤكدا أن “أعلى صوت في اللجنة” دفع مبلغ خمسة ملايين دولار لتعطيل عمل لجنة التحقيق في شبهات الفساد التي تحوم حول عمل البنك المركزي العراقي، بينما دفع عضو آخر 10 ملايين دولار للغرض نفسه.

اكد عضوُ اللجنة المالية البرلمانية هيثم الجبوري في تصرح سابق وجود تلاعب وعمليات غسيل اموال في مزاد البنك المركزي  اليومي لبيع العملة الصعبة  منوها الى امتلاكه وثائق تُثبت تورط شخصيات سياسية بعضُها متنفذ بصفقاتِ غسيل اموال .

وقال الجبوري هذه الشخصيات تقودُ بعض الشركات المتخصصة التي تشكل مافيات اقتصادية، منوها الى ان هذه الشخصيات تحققُ مابين خمسة الى عشرة ملايين دولار يوميا من خلال المضاربات في مزاد العملة الذي يُجريه البنك يوميا.

فيما قال محافظ البنك المركزي بالوكالة عبد الباسط تركي إن التحقيق مستمر في عمليات مشبوهة لتنظيم مزاد علني للعملة الصعبة ودائرة لغسيل الأموال.

وأوضح تركي في تصريح اذاعي أن الإجراءات التي اتخذت مؤخرا في البنك أسهمت في التقليل من المبالغ المُحوّلة بطريقة غير شرعية خلال مزادات بيع العملة.

بالمقابل قال ممثل رابطة المصارف ‏الخاصة العراقية في اللجنة ‏الاقتصادية لمجلس الوزراء نوزاد ‏الجاف ان القطاع المصرفي ‏الخاص متفائل جدا من ان ‏انعكاسات ازمة البنك المركزي ‏ستكون ايجابية اكثر من سلبية ‏رغم انها كانت مفاجئة في بداية ‏الامر ذلك لانها فرصة ثمينة ‏لوضع النقاط على الحروف ‏وتبيان اللبس لجوهر المشكلة.‏

واضاف لا اتصور وجود ‏مخالفات جسيمة تقع على عاتق ‏القطاع المصرفي الخاص في هذا ‏المجال وانما هناك تحفظات من ‏قبل بعض المسؤولين على قسم ‏من الاجراءات التي يتخذها ‏المركزي ،موضحا ان المصارف ‏الخاصة تعمل وفقا لقانون ‏المصارف وتنفذ الاجراءات ‏والانظمة التي تصدر عن البنك ‏المركزي العراقي باعتباره الجهة ‏القطاعية التي تشرف على عمل ‏المصارف وتوجهها لتنفيذ ‏سياسته النقدية.‏ ( النهاية ) ..

2 تعليقان

  1. Nozad Al Jaff is the chairman of North Bank ( Al Shamal) and he always threaten people by saying he is relative Jalal Talabani, he has arristed last month in Amann, because he is stealing accounts from him costomers and cheated thier signature, when they complain to the courts, it normany close, because Bafaa al araji threat people and lawyers, the third partner is the hidden, his name is Tarip Ibbraheem Al Hasan, Salafi Palastain, he is the master mind , all his aim is destroying Iraq

  2. ابو محمد الزيرجاوي

    زيادة الايضاح المدير المفوض السابق وعضو مجلس الادارة حاليا هو عضو هيئة الاوراق المالية العراقية ويتحكم بالاسعار و و و وبعلم الحكومة

اترك تعليقاً