الرئيسية / سياسية / وتوت: عمليات دلة دستورية ولايحق لاحد الاعتراض على تشكيلها

وتوت: عمليات دلة دستورية ولايحق لاحد الاعتراض على تشكيلها

بغداد ( إيبا ) … قال اسكندر وتوت نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية إن تشكيل عمليات دجلة أمر دستوري وقانوني ، لان الامن هو من مسؤولية القائد العام للقوات المسلحة والحكومة المركزية ويحق له نشر قوات في كل محافظات العراق  .


وأضاف وتوت في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) أن  “الدستور ينص على ان للحكومة الحق بتشكيل القيادات للسيطرة على المناطق التي يعتقد بوجود وضع امني غير مستتب فيها ، أو فيها مشاكل وأيضا لغرض تنفيذ الأوامر العسكرية من قبل القيادة المركزية ” .


وأشار إلى انه “لا يمكن ، بهذه الصورة، أن تكون هناك قيادة وسيطرة واحدة لمجمل الوضع في العراق دون وجود قيادة مركزية عسكرية واحدة ،لذلك عزم القائد العام للقوات المسلحة على تشكيل قيادة عمليات دجلة ، ولا يحق لمحافظة صلاح الدين أو إقليم كردستان أن ترفض تشكيل تلك القيادة أو نشر لقواتها” .


ولفت إلى أن “ما يقوم به الإقليم تجاه هذا الموضوع يعد عراقيل يضعها أمام الحكومة المركزية ” لافتاً إلى انه” لا داعي للاعتراض من قبل كردستان وغيرها من المحافظات على قوات دجلة التي هي جزء من القوات الحكومية المركزية التي شكلت لامن العراق وحماية حدوده “.


وبين أن “القائد العام للقوات المسلحة بتشكيله لهذه القيادة أراد أن يكون هناك تنسيق بين القيادة المركزية والمناطق الخالية من قيادات عسكرية  ” مبيناً أن “التنسيق لابد وان يكون مع المركز والقيادة العامة وليس المحافظات” . ( النهاية )


 

اترك تعليقاً