الرئيسية / عربي و دولي / دولي / هيئة حقوق الإنسان التابعة لـ (التعاون الإسلامي) تعتزم زيارة رام الله

هيئة حقوق الإنسان التابعة لـ (التعاون الإسلامي) تعتزم زيارة رام الله

 جدة ( إيبا )..قرر أعضاء الهيئة الدائمة والمستقلة لحقوق الإنسان، التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، التوجه إلى رام الله، للإطلاع على أوضاع الأسرى الفلسطينيين، والتباحث مع الجانب الفلسطيني بشأن مسألة المستوطنات التي كانت قيد البحث في اجتماع الهيئة الذي عقد في مقر المنظمة بجدة وأنهى أعماله أمس الأحد.

وتضمن الاجتماع التحضيري جلسات تمهيدية للجلسة الثالثة للهيئة التي يرتقب عقدها في المملكة العربية السعودية، في شباط المقبل، حيث ترأست الإندونيسية سيتي روحيني دزحياتين، الاجتماع الذي بحث أوضاع حقوق الإنسان في فلسطين والأراضي العربية المحتلة.

وقرر المشاركون رفع هذه القضايا إلى المستوى الدولي، وسط نية للتعاون مع المنظمات الحقوقية ومنظمات غير حكومية فلسطينية مختصة في هذا الشأن.

وبحثت الهيئة في اجتماعها كذلك قضايا حقوق المرأة في العالم الإسلامي، وبخاصة حقها في التعليم والتنمية، بالإضافة إلى قضايا عدم التسامح الديني، وإثارة الكراهية والعنف على أساس التمايز الديني. وقرر الاجتماع مشاركة ممثل عن الهيئة في اجتماع الخبراء الذي تعتزم منظمة التعاون الإسلامي عقده في اسطنبول في السابع من كانون الثاني 2013، والذي سيبحث في السبل القانونية الممكنة لمكافحة ظاهرة التمييز الموجه ضد المسلمين في الغرب.

وقالت دزحياتين إن “الاجتماع كان ناجحا، وقرر ولأول مرة إرسال رسائل إلى الدول الأعضاء بالمنظمة، تدعوها لتعيين ضباط اتصال مع الهيئة، كي يتسنى لها التواصل مع منظمات المجتمع المدني في دول العالم الإسلامي”.

 وأضافت رئيسة الدورة الحالية للهيئة بأن “هذه الخطوة سوف تكون أول اتصال مباشر بين الهيئة والدول الأعضاء.”(النهاية)

اترك تعليقاً