الرئيسية / مقالات مختارة / هكذا أحتفل الجواهري بعيد ميلاده الثمانين

هكذا أحتفل الجواهري بعيد ميلاده الثمانين

كتابة وتوثيق: رواء الجصاني

 

       مع حلول عام 1982 يحتفل الجواهري، الشيخ – الشاب،بعيد ميلاده الثمانين، وان اختلف مع بعضالمؤرخين والنقاد الذين ثبتوا ولادته في عام  1898 بل وخاصم البعض منهم لذلك السببوبهذه المناسبة راح الشاعر العظيم يبث شجوناًكانت، وبقيت، واستمرت تؤرقه على مدى عقود، ومنأشدها ألماً، ما يزعمه ويراه، من جحود البلادله، والتي اضطر للاغتراب عنها مرة أخرى واخيرة،مطلع عام 1980، بعد اشتداد ارهاب وعسف العهد الدكتاتوري الساقط، والذي طال بعضأهل بيته حتى… وقد انطلق في قصيدته التينتوقف عندها يعاتب، ويدين زعامات سياسية وثقافية وغيرها، حاولت أن تنال من عبقريته وأدواره الوطنية والثقافية … وهكذا جاءت رائعة :يـا ابـن الثـمـانـيـن ومن مطلعها:


حسبُ “الثمانين” من فخر ومن جَذَل، غشيانُها بجَنان ٍ يافع ٍ خضل ِ
طلقٌ كما انبلج الإصباح عن سَحَر، ند ٍ، وزهرُ الربى عن عارض هَطِل
يا للثمانين” ما ملَّت مطاوحَها، لكن يُعاودها خوف من الملل

      ولم يشتعل ضرام آهات ولواعج هذه اللاميةالمطولة من تراكمات وحسب، بل ان الجواهري، وهوفي غربته الجديدة في براغ، والتي صارت مديدةفيها، وفي دمشق، حتى رحيله في عام 1997، أُُبلغبصدور كتاب لئيم، ألفه “أكاديمي” عراقي، حاولفيه ان يطال الشاعر العظيم، وبعض سيرتهوحياته وابداعه. وقد تناولته بائية جواهريةساخرة، هادرة، بعنوان “عبدة الغجرية” عام 1982 بعيّد نشر ذلك المؤلف المشبوه مضموناًوتمويلاً… وفي المقطع التالي اشارة، وان دونمباشرة، لذلك الحدث:


وأنت يا ابن “الثمانين” استرحتَ بها، كما تظنّنتَ من لوم ٍ ومن عذَل
جاءت تحييك في أعيادها قِذَعٌ، نكراءُ، لقَّنها الساداتُ للخَوَل
وفَّتْكَ نُذراً لها عما وَفيتَ به، من النذور ِ لَدُن أيامِكَ الأوَل
يا ابن “الثمانين” صبراً أنت صاحبُه، في ما تضيقُ به اضلاعُ مُحتمل
وكن كعهدك “سَحَّاراً” بمعجزة ٍ، ُتحوِّلُ الصَّابَ مسموماً إلى عَسَلِ


  ثم تعود القصيدة في الأبيات اللاحقةلتردَّ على تلكم التجاوزات ولتواجه وتتصدىلاصحابها، وأسيادهم، الذين سعوا جاهدين للنيلمن الرمز العراقي الكبير، بهذه “الحجة” تارة،وبغيرها، من مزاعم، تارة أخرى… وجميعها لمتستطع إلا أن تثير “زوابع في فنجان” بحسبالجواهري في مجالس خاصة… ثم لتخمد وأصحابها،وليبقى الشعر، والابداع وصاحبه، خالدين:


يا “ابن الثمانين” كم عولجت عن غَصص، بالمُغريات فلم تَشْرَقْ ولم تَمِل ِ
كم هزَّ دَوحَكَ من “قزْمٍ” يُطاولُه، فلم ينلْهُ ولم تقصر، ولم يَطُل ِ
وكم سعت “إمَّعاتٌ” أن يكون لها، ما ثار حولك من لغو ٍ، ومن جدَل ِ
ثبِّتْ جَنانك للبلوى فقد نُصبَتْ، لك الكمائنُ من غدر ٍ، ومن خَتَل ِ
ودَعْ ضميرَك يَحذَرْ من براءته، ففي البراءات ِ مَدعاةٌ إلى الزَّلَل ِ
لا تنسَ أنكَ من أشلاء مجتمع، يَدينُ بالحقد ِ والثارات والدَّجَل ِ
حرب ٍعلى كل “موهوبٍ” وموهِبة، لديه، مُسرَجة الأضواء والشُّعَل ِ
عصَّرتهم فتحمَّلْ وضرة الثقل، ودُستهم فتوقعْ غضبةَ الخَوَل


     وبعد كل التمهيد أعلاه، يحين الوقت كما رأى الشاعر، ليوضح المزيد من “التفاصيل” ذات الصلةومنها هجوم “الأذناب” و”الأسياد” من جهة، وصمتالمحبين” و”القادرين” على الرد من جهة ثانيةولعلّ مواقف الأخيرين كان أشد إيلاماً لأنهمتناسوا عهود الاخاء ومزاعم الود ومشاعر التقدير التي كانوا يبدونها للجواهري بمناسبة،وبغيرها، حباً واعجاباً حقيقياً أو زائفاً.. ويقول بهذا الشأن:


نُبِّئتُ “شِرذمةَ الأذناب” تنهشني، بمشهد من “رُماة ِ الحي”مـن “ثَعَل
يا للحفيظَة ِ لم تظفَرْ بذي شَمم ٍ، وللشهامة ملقاة ً على طللِ


وهكذا يتواصل القصيد جدلاً وحواراً وفلسفةورؤى حول “الأصالة” و”الرجولة” و”المدعينو”الهاربين” و”الناكثين” وغيرهم، ممن لمينتصروا للحق – كما يرى ذلك الشاعر على الأقل- منوهاً إلى تجاريب كثيرة كان لصولة الحرف فيها، الثبات والانتصار… وتستمر التساؤلات والادانة:


أيستثيرُ دمي “وغْدٌ” و”صاحبُه، بما يثير رمال السَّهل ِ والجبلِ
ولا يندّ فمٌ، لا بَعْدَه خَرَسٌ، ولا تُمدُّ  يد ، لا تشْفَ من شلل
قد كان شوطُ رجولات ٍ مشرِّفةٍ،  لو كان تحت سِبالِ القَوم ِ مِنْ رَجُل..
الخانعين بمنجاة ٍ تسومُهمُ، جدعَ الأنوفِ، وذلَّ العاجز ِ الوكِل
والناكثين بعهد ِ الحَرْف ِ منتفضاً، على الضغائن والبهتان والدجل:
إن الحياة معاناة وتضحية، حب السلامة فيها أرذل السبل
وللبطولات جولات، وكم شهدت، سوح الوغى “لحماة الحرف” من بطل
وثمَّ من لعنة ِ الأجيال جازيةٌ، تقتصُّ من قولةٍ حَقٍّ ولم تُقَلِ


وقبيل ختام القصيدة التي بلغت أكثر منسبعين بيتاً يعود الشاعر المهضوم، موضحاً،ومدافعاً عن النفس أولاً، ثم ليفضح بكل صلابةوعنف مدعين مزعومين، و”زعاماتهم” التي لولاهالما استطاع أولئك ان “يستأسدوا” على الجواهريمستغلين غربته بعيداً، أو مبتعداً عن الوطن:


أقول “للخِدن” ما حالت مَودَّتُه، فظنَّ أن عهود الناس لم تَحُل ِ
سلني أُجِبْكَ بما يعيا “الجواب” به، وإن ينل منك إشفاقٌ فلا تَسَل ِ
فقد تقرحتُ حتى العظم من شجن، دامي الشكاة ِ بلوح ِ الصدر معتمِل
أُجِبْكَ عن نُصُبٍ أعلام ِ “مقلمَة، غُفْل ٍ ، شتات ٍ إذا كشَّفتَهم ، هُمُل ِ
و”للتماثيلُ” يستوحى بها “مُثُلٌ، خيرٌ من البشر الخالين من “مُثُل ِ
خُرْس”وإن خَرقوا الأسماع في هَذَر، يُغْثي النفوسَ، وفي مرصوفة “الجُمَل
وعن “كروش” “زعامات ٍ” كأنَّ بها،من فرْط ِ ما اعتلفتْ، مَسَّاً من الحَبَل
يستأسدون إذا مُدَّ العنانُ لهم، فإن يُشَدَّ تردَّوا بِزَّة “الحَمَل“…


وكما هي الخلاصات التي يقدمهاالقادرون في نهاية عطاءاتهم، أو الرتوش التييضعها الفنانون قبيل عرض ابداعاتهم، يختارالشاعر فضيلة التحذير نهاية لقصيدته، ومذكّراًمن يريد أن يتذكر قدرات الجواهري في مواجهةاللؤماء ومن يقف وراءهم، والاخيرين هم الأكثرقصداً من غيرهم على ما نظن:


يا “صاحبي” وحتوفُ “القوم” طَوْعُ يدي، وكم أتتهم “رياح الموت” من قِبَلي
أجِلْ يراعَك في آجالهم مِزقاً، فليس عندك بعد اليوم من أجل ِ
واضرب بهم أسوأ “الأمثال” سائرة ً، حتى تَثَلَّمَ فيهم مضربَ المَثَلِ !

اترك تعليقاً