هاني عاشور : عدم اقرار قانون الاحزاب يثلم الانتخابات والمسار الديمقراطي في العراق

بغداد (المستقلة )..اكد مستشار القائمة العراقية السياسي المستقل هاني عاشور ان عدم اقرار قانون الاحزاب لاكثر من عشر سنوات في العراق واجراء انتخابات دون هذا القانون الذي يحصنها سيثلم أي انتخابات مقبلة ويضعف المسار الديمقراطي في العراق .

وقال عاشور في تصريح تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا).. اليوم الثلاثاء ان ” مسودة قانون الاحزاب موجودة في البرلمان ولكنها لم تطرح على جدول اعماله منذ فترة طويلة ، وهو ما يعني ان هناك مصالح تعيق هاذ القانون وتحاول ان تستغل المسار الديمقراطي دون سياقات عمل وطنية ديمقراطية” .

وذكر عاشور ان” قانون الاحزاب اذا ما تم إقراره سيمنع بروز كتل سياسية مدعومة من الخارج ، ويمنع التمويل غير القانوني الذي يؤثر على خيارات المواطنين الحقيقية ، ويكشف زيف كيانات سياسية تستغل فترة الانتخابات لتسويق نفسها دون اطر قانونية ، ويمنع التسلق غير المنطقي للوصول الى قبة البرلمان وتمثيل الشعب ، اضافة الى ان إقرار القانون سيحمي التجربة الديمقراطية في العراق من الدخلاء والمتسللين ” .

ودعا عاشور الى”  ضرورة اقرار قانون الاحزاب والعمل على تدوين الأحزاب واثبات هويتها تمهيدا لدخول الانتخابات المقبلة حفاظا على الديمقراطية ونزاهة الانتخابات ، لان نزاهة الانتخابات تبدأ من هوية الكتل والاحزاب المشاركة وتسجيلها وتسمياتها وبرامجها وليس من صناديق الاقتراع وعمليات التصويت فقط “.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد