الرئيسية / اخبار / نيجيرفان بارزاني : المالكي ينتهج سياسة السيطرة والهيمنة ولا أمل ببناء دولة مدنية

نيجيرفان بارزاني : المالكي ينتهج سياسة السيطرة والهيمنة ولا أمل ببناء دولة مدنية

بغداد (إيبا)… أتهم رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء نوري المالكي ” بانتهاج سياسة السيطرة والهيمنة “.

وقال بارزاني في تصريح نقله بيان لحكومة اقليم كردستان تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… ان ” الأزمة تبدأ من طريقة التفكير في بغداد، نحن قلنإ أننا بدأنا ببناء العراق الجديد وفق المبادئ الأساسية الثلاثة وهي الشراكة، والتوافق، والمشاركة في القرار السياسي ، ومع الأسف في بغداد هناك انتهاكات لهذه الأسس، وسؤالنا لبغداد هو: هل نحن شركاء في الحكم وصناعة القرار السياسي أم لا “.

وأضاف ” ولكن مع الأسف فإن سياسة رئيس الوزراء نوري المالكي والمسؤولين في بغداد ليست سياسة تفاهم، بل هي سياسة سيطرة وهيمنة، وهذا غير مقبول بالنسبة لنا، كما أنه غير دستوري ولم نبن العراق الجديد ولم نتفق  على أساس أن يذهب ديكتاتور ويأتي ديكتاتور آخر يحل محله ومشكلتنا تكمن في كيفية تفكير الحكومة ببغداد في التعامل مع إقليم كردستان “.

وأشار رئيس وزراء حكومة الاقليم الى ان” الأزمة تكمن في بناء الثقة فيما بيننا وأن نتعامل وفق هذا المبدأ، وأن تتصرف بغداد معنا باعتبإرنا شركاء، نحن شركاء في بناء هذا العراق، هذا باختصار لب المشكلة وأقول بصراحة، ليس هناك أمل في بناء دولة مدنية ما دامت بغداد تدعم فكرة عسكرة الشارع العراقي، فالشعب العراقي عانى الكثير من الظلم والاستبداد من جراء العسكرة “.

وجاء هذا الاتهام بعد اقل من 24 ساعة على زيارة وفد من التحالف الوطني اقليم كردستان والتباحث مع رئيس الاقليم وكبار المسؤولين واعلانه ان الزيارة كانت ايجابية.

وزار أمس الأربعاء وفد من التحالف الوطني الى اربيل والتقى برئيس الاقليم مسعود بارزاني والمسؤولين الكرد في خطوة لحل الازمة والمشاكل العالقة .

وأعلن الوفد الزائر بعد اختتام زيارته للاقليم ولقائه برئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري لاطلاعه على نتائج مباحثاته ان النتائج كانت” ايجابية “.(النهاية)

اترك تعليقاً