الرئيسية / سياسية / نصيف : تدعو الى اعتبار المبالغ التي استلمها كردستان من بغداد بـ 10 سنوات ديوناً مستحقة الدفع

نصيف : تدعو الى اعتبار المبالغ التي استلمها كردستان من بغداد بـ 10 سنوات ديوناً مستحقة الدفع

(المستقلة)… دعت النائبة عالية نصيف إلى اعتبار كافة المبالغ التي استلمها إقليم كردستان من بغداد في السنوات العشر الماضية ديوناً مستحقة الدفع والتسديد باعتبار أن الإقليم بات يلوح جدياً وبشكل علني بالانفصال عن العراق.

وقالت نصيف في بيان لها تلقته (المستقلة).. اليوم الخميس “بما أن المسؤولين الأكراد يهددون بين الحين والآخر بالانفصال وإعلان الدولة الكردية، وبما أن المسألة اتخذت مؤخراً طابعاً جدياً وأصبحت واضحة ومعلنة للجميع، ندعو إلى جدولة كافة المبالغ التي استلمها الأكراد تحت عنوان حصة الإقليم من الموازنة العامة والتي بلغت أكثر من 17 بالمائة سنويا من موازنة العراق واعتبار هذه المبالغ ديوناً مستحقة الدفع والتسديد”.

وأضافت نصيف أن “على المسؤولين الأكراد وممثليهم في البرلمان تقديم الضمانات المالية والقانونية التي تغطي مجموع المبالغ التي استلمها الإقليم طيلة السنوات العشر الماضية لأنها حقوق الأيتام والأرامل، والمحافظات المنتجة للنفط هم أولى وأحق بهذه المبالغ من الإقليم الذي ما انفك يهدد بالانفصال وإعلان الدولة الكردية”.

وأوضحت نصيف أن “النائب علي بابير كان قد دعا أمس الأربعاء إلى انفصال كردستان عن العراق وعدم رفع العلم العراقي في الإقليم، عادا أن الوضع في العراق يتجه نحو التفكك، وبأن على إقليم كردستان أن يهيئ نفسه للانفصال عن العراق”.

وتابعت البيان أن “بابير أشار إلى أن هذا المشروع ليس مجرد كلام، بل هو خارطة طريق لانفصال الكرد عن بغداد، في الوقت الذي بات العراق فيه لا يتسم بأية سمات الدولة، مشدداً على ضرورة العمل بشكل جدي لتنفيذ هذا المشروع ومنع رفع علم العراق في إقليم كردستان”.

وشدد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني يوم أمس على أن الأمور في العراق تتجه نحو “اتحاد كونفيدرالي”، فيما أشار إلى أن مسألة الدولة الكردية باتت أمرا واقعا ولا بد أن يتحقق الاستقلال في وقت قريب. (النهاية) 

اترك تعليقاً