نصير شمة يتحدث عن السلام والمحبة والق بغداد في نادي العلوية

(المستقلة)..السلام ،المحبة، اللاعنف كان عنوان حديث سفير اليونسكو للسلام  الفنان المبدع نصير شمة في الامسية التي اقامتها رابطة  التطوير الاعلامي في العراق في نادي العلوية اليوم وسط حضور متميز؟17883698_212871692533238_5659369173324872689_n

ابتدأ الاعلامي  حسن عبد الحميد الامسية بالحديث عن فن نصير شمة منوها الى الحفل الذي اقامه على مسرح الاولمبيك في باريس والذي عدّ من افضل الحفلات على المسرح خلال 20 عاما.

نصير شمه ابتدأ حديثه بالحديث عن الانتماء الى العراق وبغداد ، الانتماء الذي بقي حاضراوهو يقدم فنه في مختلف دول العالم ، مشيرا الى انه منذ عام 1993 يوم غادر العراق حتى اليوم وهو يضع عين على بغداد وعين على العالم ،ولكن عين بغداد هي ” التي ارى فيها ما اقدمه في العالم”

وتحدث عن دور الفنان في المجتمع وما يمكن ان يقدم من صورة مشرقة عن مجتمعه للعالم .

وتحدث شمة عن معاناة الشعب العراقي من الارهاب وضرورة ان يغادر ما خلفته هذه المرحلة من مأسي مؤكدا ان علينا ان لا نتعامل مع الانسان على اساس انتمائه الديني او المذهبي بل ما يعنينا هو “الانسان وقيمته وتأثيره بما حوله”

وتطرق ايضا الى عمله من اجل اطفال العراق وما قدمه في هذا الجانب وما يأمل ان يتحقق لاحقا ، مؤكدا ان ما نجاح اي حفل يقوم به في اي بلد لم يكن هاجسا شخصيا بقدر ما كان الهاجس رفع اسم العراق والتعريف بمبدعيه وحضارته في مختلف المجالات.

في الوقت الذي بين ان الابداع في العراق كان ينبع من رحم المعاناة التي جعلت العراقي قويا وصلبا ،اكد ان اننا ” الان بحاجة الى رحم جديد لاجل تعلم السلام والمحبة”

وشدد على ضرورة الاهتمام بالتعليم في العراق ،مؤكدا ان الامية هي الخطر الذي يهدد المجتمع وان ثقافة العنف والقتل اساسها الامية.

واكد على ان ما يدعو اليه اليوم هو ثقافة القبول بالاخر وان “يكونى خطابنا الضامن هو كيف نقبل بالآخر كما هو ، فهذه السياسة التي يمكن 17888461_10210475077066753_755934025_nان نغير بها،وهي التي جعلت اوربا تعبر مشكلاتها”.

وتحدث شمة   عن تجارب السلام ومواجهة العنف في عدد من المجتمعات مؤكدا ان “فكرة اللاعنف ليست شعارا بل صيغة عمل” وعلينا اليوم ” ان ننتزع فايروسات لكراهية والخلاف ونحصن منها شبابنا وجيل المستقبل والا لن نستطيع انقاذ العراق”

وعن محاربة الفساد دعا شمة الى ان نبتدأ بأنفسنا ،فمن يمتنع عن دفع الرشوة لاي موظف فاسد من اجل ان يمرر عمله ،يكون قد ساهم بمحاربة الفساد.

وعن مشروع الق بغداد تحدث شمة كثيرا عن مساعيه بأن يجعل بغداد اجمل واكثر القا عبر مشاريع متعدد تبدأ بساحاتها ولا تنتهي بغابة بغداد ومشاريع عملاقة عديدة تنفذ من قبل القطاع الخاص ولا تكلف الدولة اية مبالغ..

وأكد على ان مشروع الق بغداد سينطلق بعد اسبوع بأعادة اعمار 20 ساحة وميدانا في العاصمة ،منوها الى ان المبالغ المطلوبة اودعت في البنك المركزي لاجل المباشرة بالتنفيذ.

واشار الى مساهمة مهندسين عراقيين بارزين في تصميم عدد من المشاريع ومنها تنظيف نهر دجلة وعمل نافورة عملاقة تمثل خارطة العراق اضافة الى مشروع غابة بغداد وثلاثة متاحف عملاقة .

وشدد على ان العراق مليء بالشرفاء والخيرين المستعدين للعمل وتقديم ما شأنه اعادة اعمار البلد.

وفي ختام الندوة تحدث عدد من الحضور معبرين عن عمق محبتهم واعتزازهم بما قدمه ويريد ان يقدمه ابن العراق نصير شمة ، مبدين استعدادهم للعمل معه لتحقيق ما يسعى اليه.

وقدم عدد من الفنانين والحضور هدايا تذكاري الى الفنان العراقي الكبير تعبيرا عن اعتزازهم وتقديرهم .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد