نصائح لتصبح أكثر ذكاءً

(المستقلة)..إن الفكرة الشائعة التي تقول إن العبقرية هي شيء موروث وغير مكتسب غير صحيحة بالمرة، فكل ما تحتاجه هو امتلاك الأساليب المناسبة والبدء في التفكير بشكل صحيح وإدراك قدراتك الحقيقية. وفيما يلي بعض الطرق التي تساعدك على تنمية عقلك.

  1. تغيير الأمور المعتادة

إن القيام بنفس الأشياء بشكل متكرر يجعلها تتم بشكل آلي. وعلى الرغم من ذلك سيكون ذلك رائعاً عندما يتعلق الأمر بالأشياء اليومية المعتادة، ولكنه لا يفيد في حل المشكلات بطريقة إبداعية.

  1. البحث عن التجارب الناجحة

إذا كنت تريد أن تكون شخصاً ذكياً، عليك بالبدء في الاستماع إلى الأشخاص الأذكياء، كما يمكنك أيضاً البحث عن قصص نجاح هؤلاء الأشخاص من خلال الكتب أو عبر الإنترنت من أجل الاستفادة من تجاربهم الناجحة.

  1. معرفة نقاط ضعفك

يجب أن تكون صادقاً مع نفسك، وعليك أن تسأل نفسك أسئلة مثل: لماذا تفشل خططك؟ ماذا يمكن أن تقوم به في حياتك لتحقيق المزيد من النجاح؟ لا تحاول تبرير أخطائك، فهذه ليست مقابلة لمجرد الحصول على وظيفة. ومن خلال التفكير الذاتي سيكون لديك الفرصة لتحسين قدراتك الذاتية.

  1. القراءة

هل تعلم أن معظم خريجي الجامعات لا يقرأون كتاباً واحداً بعد تخرجهم؟ لا تسمح لعقلك بأن يصيبه الجمود من خلال حرمانه من الاطلاع على المعارف المختلفة، كما أن قراءة الكتب الخفيفة، ولو في وسيلة المواصلات هي أفضل من عدم القراءة على الإطلاق.

  1. ممارسة التمارين الرياضية

إن النشاط البدني يوفر الطاقة اللازمة للمخ. لذلك، عندما ترغب في إصلاح شيء أو التوصل إلى فكرة عظيمة، عليك بممارسة الرياضة على جهاز المشي لمدة 30 دقيقة، وسوف يدهشك ما سيحدث بعد ذلك.

  1. الاستماع إلى المناقشات

إن الاستماع للمناقشات لن يجعلك تطلع على أفكار جديدة فقط، ولكنها سوف تخلق لديك التحدي للتفكير في وجهات النظر المختلفة بشأن أي قضية. وبالتالي ستتمكن من تنمية الذكاء المنطقي المتعدد الذي يجعلك قادراً على أن تدرس المشاكل من زواياها المختلفة.

  1. تحسين ذاكرتك

إن الذاكرة تحتاج إلى تقويتها مثل أي شيء آخر، لذلك يمكنك البدء من خلال إجبار نفسك على حفظ أرقام الهواتف ولوحات السيارات، ثم تتدرج بعد ذلك لتتذكر فقرات كاملة من الكتب أو الكتيبات التي قرأتها في السابق.

  1. التحدث إلى نفسك

إن التواصل اللفظي يجعلك قادراً على التعبير عن أفكارك بطريقة سهلة الفهم. وبدلاً من الأفكار الغامضة التي توجد في مخك دون جدوى، سوف تكون قادرًا على ترتيبها وفهمها وإدراك أنماط قد تكون غائبة عنك.

  1. استخدام وسائل معينة لاستيعاب المعارف

إن الأجهزة المعينة للذاكرة تعد من الوسائل الرائعة للحفاظ على المعلومات على مدار سنوات وعقود. هل يمكنك ذكر كل لون من ألوان قوس قزح؟ حاول أن تدرب نفسك على تذكر مثل هذه الأشياء.

  1. الاختلاط بالأشخاص الأذكياء

قد يكون شعوراً رائعاً أن تعرف أنك أذكى شخص في المكان الذي تتواجد فيه، ولكن ذلك لن يزيد من مستويات ذكاءك لأن ذلك يتطلب وجودك في الأماكن التي بها صعاب وتحدي وتجعلك إما تواصل المسيرة أو تعترف بالهزيمة.

  1. ترتيب كل شيء

يجب أن يكون لديك عادة إنشاء قوائم وسجلات خاصة بعمليات التفكير الخاصة بك لأن ذلك سوف يجعل عقلك أكثر تنظيما، ويسمح لك باستعادة خطواتك السابقة عندما يتطلب الأمر ذلك.

  1. الفشل

قد يبدو هذا أمرًا غريباً، ولكن الفشل يعلمك أكثر بكثير من النجاح. ولا يجب أن تخشى من تجربة شيء مجنون حتى لا تبدو غبياً لأن أخطاءك سوف تجعلك أكثر حكمة في المرة القادمة.

هذه ليست سوى بعض النصائح الضرورية من أجل تعزيز قدراتك العقلية، كما يمكنها أيضاً أن تساعدك في جعل أمورك أسهل.(النهاية)

المصدر : غدي نيوز

قد يعجبك ايضا

اترك رد