الرئيسية / عربي و دولي / نشرة اخبار برامج التوك شو المصرية

نشرة اخبار برامج التوك شو المصرية

المستقلة – القاهرة – وليد الرمالي

كان حديث برامج التوك شو أمس مركزا على نظام التعليم الجديد الذي أعلنه وزير التربية والتعليم طارق شوقي أمس بعد أن وافق الرئيس السيسي على استراتيجية تطوير التعليم. وتحدث شوقي أمس إلى عدد من برامج التوك شو لشرح النظام الجديد. وقال إن البنك الدولي قدر احتياجات مصر لتطوير التعليم على مدار 14 عاما بنحو ملياري دولار لكنه سيقدم فقط لمصر قرض بـ 500 مليون دولار بفائدة ميسرة على مدار 10 سنوات لتطوير التعليم، مشيرا إلى أن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر ستوقع على القرض الجديد يوم الجمعة المقبل في واشنطن. وأضاف أن السيسي وجه بالتفاوض مع البنك الدولي لرفع قيمة القرض، وفقا لجريدة الأهرام.

وقال إن نظام الثانوية الجديد سيتم تطبيقه على دفعة العام المقبل للوافدين إلى الصف الأول الثانوي، وسيحصل كل طالب في المرحلة الثانوية على جهاز لوحي (تابلت) مجانا. وأشار إلى أن الامتحانات ستكون على مستوى المدارس وليست وطنية، مضيفا أنه سيكون هناك 12 امتحانا على مستوى السنوات الثلاث على أن تكون الامتحانات ربع سنوية. ولفت إلى أن شركة بيرسون الأمريكية ستقوم بتدريب الكوادر المصرية على كيفية وضع وبناء الأسئلة وحفظ المعلومات وتوفير الأجهزة التي سيتم تحميل كل النظام التعليمي عليها موضحا أن العقود مع (بيرسون) سيتم توقيعها عقب اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء. وذكر أن الوزارة ستشتري نحو مليون جهاز لوحي لطلاب المرحلة الثانوية بتكلفة تقدر بنحو 2.5 إلى 3 مليارات جنيه خلال العام الدراسي المقبل. وأشار أيضا إلى أن 45 مدرسة يابانية ستفتح أبوابها في سبتمبر المقبل وتقبل الوزارة حاليا طلبات التحاق المدرسين والإداريين. يمكنك مشاهدة محادثات طارق شوقي مع مقدمي برامج التوك شو من هنا وهنا.

وفي مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي، قال رئيس لجنة التعليم بالبرلمان جمال شيحة إن البرلمان ينتظر منذ 15 شهرا للحصول على خطة تطوير التعليم من وزارة التعليم. وأضاف أن الموازنة الجديدة لا تستوفي الاستحقاق الدستوري اللازم للتعليم والذي يقدر بنحو 4% من الناتج المحلي للتعليم قبل الجامعي وسنرفضها.

ودار الحديث أيضا في برامج التوك شو على ختام فعاليات تمرين “درع الخليج المشترك-1” الذي أقيم بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وتشارك فيه مصر وعدد من الدول العربية الأخرى. وحضر فعاليات التمرين الرئيسي السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، ورئيسا مالي وتشاد. وقال عمرو أديب في برنامج “كل يوم” إن الجيوش المشاركة في التمرين أصبحت الآن نواة لقوة عربية يمكنها التحرك الجماعي.

وافق مجلس النواب على مشروع قانون أمس يحدد صافي الراتب الشهري للوزراء بـ 42 ألف جنيه. وقال وزير شئون مجلس النواب عمر مروان لبرنامج “كل يوم” مع عمرو أديب إن القانون لا يعطي الوزراء زيادة في الراتب ولكنه يقنن فقط المبالغ الحالية التي يحصلون عليها بالفعل. وأضاف مروان أن الوزراء كانوا يتقاضون نفس الراتب قبل إقرار القانون (الراتب الأساسي 22 ألف جنيه + بدلات)، مؤكدا أن القانون لن يمثل أي أعباء مالية إضافية على الدولة.

دافع المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية للشرق الأوسط ناتان تك عن الهجمات الأمريكية على سوريا في برنامج “الحياة اليوم” مع خالد أبو بكر. وشهدت المحادثة جدال ساخن بين الطرفين حول شرعية الضربة التي وجهتها الولايات المتحدة بالتعاون مع فرنسا وبريطانيا. وقال خالد أبو بكر إن الهجمات افتقرت إلى غطاء شرعي من الأمم المتحدة، فيما أكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية على وجود أدلة دامغة على استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري.

اترك تعليقاً