الرئيسية / تنبيهات / ندوة علمية عن بناء الإستبانة في بحوث الإعلام وأساليب التحليل الإحصائي

ندوة علمية عن بناء الإستبانة في بحوث الإعلام وأساليب التحليل الإحصائي

(المستقلة).. اختتمت، اليوم السبت، في جمعية العَلاقات العَامّة العراقية (IPRA IQ) الندوة العلمية التخصصية بعنوان (بناء الإستبانة في بحوث الإعلام وأساليب التحليل الإحصائي لمخرجاتها) بالتعاون مع مؤسسة صوت الطلبة الإعلامية، ومشاركة عدد من الباحثين.

وتأتي هذه الندوة التي قدمتها الخبيرة الإحصائية المدرّس أسيل مبدر داود من الجامعة التقنية الوسطى، في إطار تعريف خطوات البحث وتبسيط إجراءاته التي تشتمل على العيّنة وأساليب اختيارها وفقاً لخصائص وسمات موضوع البحث، وطرائق ضبط المتغيرات التي يحتمل ان تؤثر في نتائج البحث وأدواته المستعملة في القياس، من جانب الموضوعية والدقة والصحة والثبات.
زأشارت المحاضرة الى ان بناء الاستبانة يغتمد على التحديد الدقيق لأهداف البحث، وكيف يتحقق الباحث من صدق استجابات الجمهور، وكذلك توضيح الفرق بين أدوات الاستبانة والمقابلة والملاحظة، وتوضيح كيفية اختيار أساليب التحليل الإحصائي المناسبة بوصفها عمليات تحليلية مترابطة لنتائج البحث الإجرائي ومحتواه، ومنها مقاييس النزعة المركزية وتطبيق لنماذج من المعادلات الرياضية.

و تفاعل الحاضرون مع ما عُرض في الندوة، وأبدو ملحوظاتهم ومداخلاتها التي أغنتها وأسهمت في اتساع أفقها، واختتمت بتقديم شهادات المشاركة إلى المتدربين.

اترك تعليقاً