الرئيسية / اقتصادية / نجيب: المحكمة الفدرالية أنصفت مجلس الوزراء على حساب حق الشعب من فائض النفط

نجيب: المحكمة الفدرالية أنصفت مجلس الوزراء على حساب حق الشعب من فائض النفط

 بغداد ( إيبا )..انتقدت عضو اللجنة المالية النائب نجيبة نجيب ، الحكومة الاتحادية بطعنها للمواد التي أقرت من قبل مجلس النواب والتي لم ترق لها أمام المحكمة الفدرالية ،مؤكدة : أن فقرة توزيع فائض النفط على الشعب التي أقرت من قبل مجلس النواب وطعنتها الحكومة  فقرة دستورية .

وقالت نجيب في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) اليوم السبت”بعد أن صادق مجلس النواب على مادة ضمن  لموازنة 2012 تنص على توزيع نسبة 25 %من فائض النفط على الشعب وبعد أن أصدرت وزارتي التخطيط والمالية تعليمات بهذا الخصوص ،طعنت الحكومة الاتحادية بهذه أمام المحكمة الفدرالية واعتبرتها غير دستورية ،مؤكده : أن فقرة توزيع فائض النفط على الشعب اضيفت الى قانون الموازنة “بموافقة جميع أعضاء البرلمان “.

واشارت نجيب الى: “أن موازنة عام 2012 ضمنت فائض يقدر ب20 مليار دولار بمصادقة وزارتي التخطيط والمالية وهو ما كان مطلوب توزيعه على الشعب لكن الحكومة الاتحادية لن توزعه باستنادها الى قرار المحكمة الفدرالية التي هي أعلى محكمة تصدر القرارات والتي كانت من جانب الحكومة الاتحادية في جميع قراراتها “.

وأوضحت : “أن اغلب أعضاء البرلمان غير مقتنعين بقرار المحكمة الفدرالية والمسببات التي دفعت بالمحكمة الى اتخاذها هذا القرار ،مبينه : أن الدستور العراقي وضمن المادة 111 تنص على ان النفط والغاز هو ملك للشعب واي فائض منه يجب ان يوزع على الشعب كحصة من الثروة النفطية “.

وأبدت نجيب استغرابها من ” ان العراق يمتلك موازنات ضخمة وتنمو سنة بعد أخرى  ومع ذلك هناك مليون مواطن تحت خط الفقر، لافته الى أن : من حق الشعب استلام جزء من حقوقهم في الثروة النفطية “.(النهاية)

اترك تعليقاً