الرئيسية / عربي و دولي / عربي / نائب لبناني يدعو لتوزيع اللاجئين السوريين على الدول العربية

نائب لبناني يدعو لتوزيع اللاجئين السوريين على الدول العربية

(المستقلة)..دعا النائب اللبنانى نعمة الله أبى نصر عضو تكتل “التغيير والإصلاح” الذى يقوده العماد ميشال عون إلى توزيع اللاجئين السوريين فى لبنان على الدول العربية بالتنسيق مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولى.. وذلك بعد أن وصل عددهم إلى نحو 40 % أو %50 من سكان لبنان على حد قوله.

واعتبر أبى نصر أن الإهمال المقصود أو غير المقصود بملف اللجوء السورى أدّى للتلاعب بالجغرافيا البشرية اللبنانية وبإدخال البلد بعجز اقتصادى، فضلا عن تفاقم ظاهرة البطالة.

واستهجن أبى نصر، فى حديث صحفي ، تسليم البلد للاجئين السوريين لأسباب إنسانية، متسائلا: “أيعقل أن يكون عدد الأجانب فى بلد ما 40 أو 50% من عدد سكانه؟ أيعقل أن يقبل بلد فى العالم بإبقاء حدوده مفتوحة لـثلاث سنوات من دون أى ضوابط؟”.

وقال: “اللاجئون السوريون فاقموا أزمة السير ومصاريف المياه والكهرباء، ولبنان لم يعد قادرا على استيعاب هذه الأعداد، ورأى أن الدول العربية التى شاركت بإشعال الأزمة السورية، حسب قوله، يجب أن تتحمل مسئولية أفعالها من خلال استضافة اللاجئين وتأمين احتياجاتهم.

وأوضح : “نحن لم نكن سبب الحرب السورية وبالتالى ليس من واجبنا تحمل كل تبعاتها الأمنية والاقتصادية والاجتماعية على حد سواء”.

وأعرب أبى نصر عن تخوفه من تكرار سيناريو اللجوء الفلسطينى مع اللاجئين السوريين، وقال “عندما بدأ الفلسطينيون يتوافدون إلى لبنان قيل وقتها أن وجودهم مؤقت، وللأسف هذا ما قد يحدث مع السوريين”.

اترك تعليقاً