الرئيسية / اخر الاخبار / نائب صدري : مطالبة الكتل بتخفيض موازنة كوردستان الى 12% غير “عادلة “ويجب ان تستند للقانون

نائب صدري : مطالبة الكتل بتخفيض موازنة كوردستان الى 12% غير “عادلة “ويجب ان تستند للقانون

بغداد(ايبا)..انتقد عضو اللجنة المالية عبد الامير المياحي عن كتلة الاحرار ، مطالبات بعض أعضاء البرلمان العراقي بتقليل نسبة موازنة اقليم كوردستان من 17% الى 12% ،معتبرها : مطالبات غير قانونية ولم تستند لمعايير التعدد السكاني ونسب المالية التي يحتاجها الإقليم .

وقال المياحي في تصريح  لوكالة الصحافة المستقلة (ايبا).. اليوم الأربعاء” ان نسبة 17% من موازنة الدولة المخصص لإقليم كوردستان هي نسبة لم تضع جزافاً وإنما استندت على معايير قانونية وحس التعدد السكاني للإقليم ،منتقداً : النواب المطالبين بتخفيض حصة إقليم كوردستان ومعتبرها مطالبات غير صحيحة ولن تستند على وقائع دستورية .

وشدد المياحي  :على ضرورة التزام جميع الكتل السياسية بمواد الدستور القانونية وما يقررة الدستور هو الصحيح و يجب ان تقسم الموازنة حسب المعايير القانونية لكل محافظة بغض النظر عن اقليم كوردستان .

واضاف ” ان اي دولة لا تقم وتتقدم الا باحترام القوانين وكفى بالكتل السياسية من اختراقها للمواد الدستورية العراقية ويجب الإنصات لما يحدد الدستور واحترامها افضل من الانصياع وراء المطالبات الشخصية غير القانونية ” .

 وتابع عضو اللجنة المالية ” ان جميع المحافظات العراقية بتزايد مستمر وتخفيض حصة اي محافظة باطل وغير شرعي ،داعيا: المطالبين بتخفيض حصة اقليم كوردستان الى الانصياع الى مواد الدستور والكف عن اختراق القوانين والمعايير الشرعية لكل محافظة عراقية .

هذا وطالب عدد من نواب اللجنة المالية في مجلس النواب في وقت سابق  بتقليل حصة إقليم كردستان من الموازنة الى 12%.

وفق ذلك قالت النائبة عن محافظة بابل حنان الفتلاوي في مؤتمر صحفي عقدته في مبنى البرلمان:” ان الأموال التي تأخذها اقليم كردستان كل عام من الموازنة هي نتيجة صفقات سياسية تتعدى على الدستور ، مطالبة في الوقت ذاته باعتماد معيار واحد لكل المحافظات اسوة باقليم كردستان”.

وأضافت النائبة عن ائتلاف دولة القانون :” ان الاموال التي تسترجع من المحافظات لا تعد مبرراً في عدم تخصيص الاموال الكافية لاقامة المشاريع في تلك المحافظات” (النهاية)

6 تعليقات

  1. اريد اسال النائب عن الغطاء القانوني عن 17%
    واجيب بان اياد علاوي في اول حكمه قد سن سنتاً سيئة بمنحهم هذه النسبة
    عودة لمواقف كتلة الاحرار فهم مستعدون لأي موقف حسب من يدفع اكثر… كثيرا ما سمعنا السيد مقتدى يتحدث عن الثالوث المشؤم وامريكا احد اضلاعه والبرزاني يتحدث عن نشر قوات امريكية في كركوك ولم يتجرأ حتى في الرد عليه الظاهر ان حديثه فقط للنشر في الوسط والجنوب!!

  2. مع الأسف والله على هالموقف أنا لله وأنا اليه راجعون

  3. علاء البصري

    هذة كتلة الا احرار دائما وابدا يغردون خارج السرب الحكومة اعرف بعدد سكان الاقليم واحد يستطيع قطع عيشهم ولهم حق علينا لكن هذا النائب خالف الجميع وغرد خارج السرب بدون ان يعرف النتيجة ومبرراتها غمة تغمك وتغم تيارك

  4. أين تعليقي ؟ لماذا لم ينشر ؟

  5. يا سادتي ياكتلة الاحرار والله نحبكم بس ليش هذه التصرفات الغريبة تصدر منكم صايرين ويه الاكراد على الحق والباطل مو انتو بمواقفكم هذه تتصرفون ضذ مبداء الصدر الثاني

  6. لازن الخ النائب قبض التوت من مسعود المنحوت وسارق القوت والمطالب بمقاطعة نت الكوت.

اترك تعليقاً