الرئيسية / اقتصادية / نائب بالكونجرس يطالب بوقف أو تقييد المساعدات الأمريكية لمصر وليبيا واليمن وباكستان

نائب بالكونجرس يطالب بوقف أو تقييد المساعدات الأمريكية لمصر وليبيا واليمن وباكستان

طالب السيناتور راند باول عضو مجلس الشيوخ الأمريكى بضرورة وقف المساعدات الأمريكية التى تقدم إلى مصر وليبيا واليمن وباكستان أو فرض قيود صارمة عليها، وذلك فى ضوء الاعتداءات الأخيرة على السفارة الأمريكية بالقاهرة والقنصلية الأمريكية فى بنغازى بليبيا.

ونقلت شبكة “إن بى سي” الإخبارية الأمريكية الليلة الماضية عن باول طلبه فى كلمة ألقاها أمام مجلس الشيوخ الأمريكى، بضرورة إدخال تعديلات على المساعدات الامريكية من شأنها أن تلزم حكومات مصر وليبيا واليمن بضرورة التعاون فى التحقيقات الجارية حول الاعتداءات على السفارات الأمريكية فى صنعاء والقاهرة والقنصلية الأمريكية فى بنغازى وتسليم الأشخاص الذين قاموا بالتخطيط أو المشاركة الفعلية فى هذه الاعتداءات للولايات المتحدة.

وطالب السيناتور باول -عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهورى عن ولاية كينتاكى- الولايات المتحدة أيضا بإلزام إسلام أباد بالافراج عن الدكتور شاكيل افريدى الذى ساعد واشنطن فى تحديد مكان اختفاء بن لادن، مما ساعد فى اغتياله فى بداية شهر مايو من العام قبل الماضى.

وأشارت الشبكة إلى أن هذه التعديلات المقترحة لم تحظ مع ذلك بالتصويت داخل مجلس الشيوخ الأمريكى.

وتابع السيناتور راند باول عضو مجلس الشيوخ الأمريكى قائلا “الشعب الأمريكى أصابه الملل والسأم مما يحدث، والخزانة الأمريكية أصبحت خاوية وهناك أسباب عديدة تحملنا على عدم مواصلة إرسال المساعدات الأمريكية إلى الدول المذكورة”.

على صعيد متصل، حذر جون كيرى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى من أن هناك عناصر معينة – نعى جميعا أنها تكن الكراهية للولايات المتحدة منذ وقت طويل- سوف يسعدها أن يكون لها اليد العليا فى الدول المشار إليها (مصر وليبيا واليمن وباكستان) والاستجابة للتعديلات المقترحة من جانب باول سوف تساعدها على ذلك.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن الرئيس الامريكى باراك أوباما طلب منح مصر مساعدات خلال السنة المالية التى تبدأ فى أول أكتوبر المقبل تبلغ 1.55 مليار دولار منها 1.3 مليار دولار فى شكل مساعدات عسكرية و250 مليون دولار فى شكل مساعدات اقتصادية.

اترك تعليقاً