الرئيسية / عامة ومنوعات / ملف اهوار العراق ضمن لائحة التراث العالمي يجتاز المرحلة الأولى بنجاح

ملف اهوار العراق ضمن لائحة التراث العالمي يجتاز المرحلة الأولى بنجاح

(المستقلة)..اجتاز ملف ترشيح اهوار العراق ضمن لائحة التراث العالمي المرحلة الاولى من مراحل الفحص والتقييم التي تخضع له اليونسكو الملفات المرشحة للانضمام الى لائحة التراث العالمي .

وقال علي اللامي المستشار الفني لوزارة البيئة ان منظمة اليونسكو اعلنت الانتهاء من المرحلة الاولى من عمليات الفحص والتقييم التي تجريها على ملفة ادراج اهوار العراق ضمن لائحة التراث العالمي بنجاح مشيرا الى ان الملفة التي اعدتها لجنة مختصة من وزارة البيئة وعدد من الوزارات ذات العلاقة تم من خلالها ادراج ثلاثة ميزات فريدة تتميز بها اهوار العراق وتشمل البعد التاريخي والثقافي بالاضافة الى التنوع الاحيائي الذي تتمتع به الاهوار  والتي تعتبر احدى اهم واكبر المناطق الرطبة في العالم .

واكد اللامي ان نجاح الفريق العراقي المشرف على اعداد ملفة الاهوار حصد العديد من الاصداء الايجابية في المحافل الدولية التي تم عرض الملف فيها منوها الى ان التجربة العراقية بهذا الخصوص كانت وطنية خالصة على عكس الملفات التي تعمل على ترشيحها باقي الدول والتي تستعين بجهود وخبرات اجنبية وهو ما سهل للعراق ترشيح اهواره لتكون ضمن لائحة التراث العالمي .

وكانت منظمة الثقافة والتربية والعلوم ( اليونسكو) التابعة للامم المتحدة وافقت مطلع العام الحالي على ادراج اهوار العراق ضمن لائحة التراث العالمي .(النهية)

اترك تعليقاً