مفيد البلداوي يعلن اكتمال مقترح قانون تعويض المتضررين في قضاءي بلد والدجيل

 بغداد ( إيبا )..اعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون مفيد البلداوي عن اعداد مقترح قانون من قبل اللجنة القانونية يلغي قرارت مجلس قيادة الثورة المنحل ويعوض المتضررين من القرارات في مايخص قضاءي بلد والدجيل ،مشيرا الى ان القانون جاهز للتصويت من حيث المبدأ في الجلسات المقبلة . 

وقال البلداوي في تصريح تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)…اليوم ان ”  مقترح القانون يلغي  قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل في ما يخص قضاءي بلد والدجيل ومن بينها قرار 1284 في عام 1982وقرار 407 في 1984 وقرار 100 في 1985 والقرار 561 في 1985 والقرار 216 في عام 1991 والقرار 216 في 1992والقرار 498 في 1981 والقرار 1469 في 1981 والقرار 984 في 1985 وعدة قرارات اخرى “. 

واضاف ان ” هذ القرارت  مجحفة في حق العراقيين وخاصة في مناطق خانقين وقضاءي بلد والدجيل مشيرا الى ان “مقترح القانون بدء العمل به منذ اكثر من سنة ويتضمن  خمس مواد منها المادة الاولى تلغي القرارات المذكورة والمادة الثانية تنص اعادة تسجيل كافة الاراضي الزراعية التي تم استملاكها واقصاء الحقوق التصرفية الي مستحقيها او الاستيلاء عليها في القرارات المذكورة “.

 وتابع ان ” النظام المباد قام بجرف الكثير من البساتين والاراضي الزراعية  وضمن المقترح ان الاراضي التي تقع ضمن الحدود البلدية سيتم تعويضها في حين الاراضي التي تقع خارج الحدود البلدية سيتم ارجاع هذه الاراضي وتعويض اصحاب الاراضي الزراعية”. 

وبين ان ” المادة الثالثة تشكل لجنة في المحافظات المشمولة في القرارات المذكورة تتمثل من الدوائر التسجيل العقاري والملكيات الخاصة  ذات العلاقة في المحافظة تتولى هذه اللجنة بتنفيذ الاجراءات القانونية بحق اعادة الملكية الى اصحابها الاصليين  وتعويض المتضررين  من الفقرات المذكورة في المادة واحد  الى اصحاب العقارات البساتين والاراضي الزراعية  التي جرفت اشجارها وتم وضع اليد عليها ولاتقل التعويض عن الدونم الواحد 100 مليون دينار عراقي  ويعوض اصحاب العقارات ويتم التعويض عن قيمة الاشجار وقيمة المنفعة من تاريخ وقوع الضرر”. 

واشار البلداوي الى ان “هذا القانون سينصف الكثير من المتضررين في تلك المناطق وسيكون انجاز كبير لمجلس النواب في انصاف المضلومين في حال التصويت عليه “.(النهاية)

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد