الرئيسية / رئيسي / مفيد البلداوي يؤكد ضرورة الرقابة على عمل مجالس المحافظات مع اعطائها صلاحيات اوسع

مفيد البلداوي يؤكد ضرورة الرقابة على عمل مجالس المحافظات مع اعطائها صلاحيات اوسع

بغداد ( إيبا )..اكد عضو لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية النائب مفيد البلداوي ،ان اللجنة تسعى الى اعطاء صلاحيات اوسع الى مجالس المحافظات والحكومات المحلية و ان تكون جهة رقابية على اداء عملها في نفس الوقت .

وقال البلداوي في بيان صحفي اليوم ” تم مناقشة قانون 21 لعام 2008 الخاص بالمحافظات غير مرتبطة باقليم مع هيئة الرئاسة الاسبوع الماضي وكان هناك مطلب من اعضاء مجلس الاقاليم بخصوص الاستعانة ببعض مستشارين مجلس النواب مشيرا الى ان ” قانون 21 هو قانون الا مركزية ويعطي المزيد من الصلاحيات للمحافظات ومجالسها”.

وتابع ان ” الدستور العراقي نص على صلاحيات دستورية خاصة ومشتركة بين سلطتي الحكومة المركزية والمحافظات والمادة  110  من الدستور نصت على انه الكثير من الصلاحيات منحصرة على الحكومة المركزية وهناك عدة صلاحيات مشتركة بين الحكومة المركزية والحكومة المحلية للمحافظات منها ادارة الكمارك بالتنسيق مع الحكومة وتنظيم مصادر الطاقة الكهربائية ورسم السياسية البيئية وحمايتها”.

واشار الى انه “تم وضع خارطة الطريق للصلاحيات التي ستعطى الى الحكومات المحلية في المحافظات غير مرتبطة باقليم وان اللجنة اقترحت على ان تعطي صلاحيات وبالمقابل الرقابة على عمل الحكومات المحلية ومجالس المحافظات “.(النهاية)

اترك تعليقاً