الرئيسية / اخبار / مفوضية الانتخابات تعلن عن تقدم مقترح لإقامة انتخابات نينوى والانبار في ايار المقبل

مفوضية الانتخابات تعلن عن تقدم مقترح لإقامة انتخابات نينوى والانبار في ايار المقبل

بغداد (إيبا)…اعلن وكيل وزارة الداخلية مسؤول اللجنة الامنية لاجراء الانتخابات احمد الخفاجي انه بعد المداولات الامنية سوف يتم  تقديم مقترح لمجلس الوزراء العراقي لإقامة الانتخابات المحلية في محافظتي نينوى والانبار في الثامن عشر من شهر ايار القادم .

وقال الخفاجي في مؤتمر صحفي مشترك عقده في قاعة مركز النهرين بمستشارية الامن الوطني العراقية بالمنطقة الخضراء  في بغداد مع عدد من مسؤولي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم الثلاثاء ان” الخطة التفصيلة لحماية الانتخابات يوم 20 من شهر نيسان الحالي تسير بشكل جيد وبعد المداولات تقرر تاجيل الانتخابات في محافظتي الانبار ونينوى الى شهر ايار المقبل وهو بطلب من القادة الامنيين في هذه المحافظات” .

واضاف  الخفاجي ان”المطلوب خلال الفترة المقبلة بذل المزيد من الجهود لحماية الانتخابات “, موضحا أن ” هناك مخطط لتنظيم القاعدة لشن هجمة واسعة لاستهداف العملية الانتخابية بشكل يعرقل تنظيم الانتخابات في البلاد”، لافتا الى أن ” الاجهزة الامنية تحاول وقف هذه الهجمة من خلال العمليات الاستخبارية ومواصلة عمليات الدهم والتفتيش”.

وطالب الخفاجي ” الاجهزة الامنية بتفعيل الجهد الاستخباري والخروج من حالة الجمود للحد من  العمليات المسلحة “.

وقال مدير الدائرة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي خلال المؤتمر إن ” مقترح تأجيل الانتخابات في محافظتي الانبار ونينوى الى الثامن عشر من شهر ايار المقبل جاء بعد زيارة وفد من المفوضية الى نينوى ولقائه بعدد من قادة الاجهزة الامنية فيها”.

واوضح الشريفي أن ” القرار تم اتخاذه على اساس مهني بعد التشاور مع اللجنة الامنية العليا المشرفة على الانتخابات”، داعيا الاجهزة الامنية الى بذل جهود كبيرة لحماية المراكز الانتخابية والناخب العراقي”.

وكانت عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كلشان كمال قالت في تصريح سابق لها “إن التقرير الذي وصلنا من اللجنة الأمنية لا يشجع على إجراء الانتخابات في محافظتي الانبار ونينوى في العشرين من نيسان الحالي”.

واضافت ” ان التقرير أكد ان الوضع الأمني في داخل نينوى والانبار غير جيد، لذا نحتاج الى دراسة جيدة لهذا الموضوع “، مشيرة الى ان” المفوضية في اجتماعها في البرلمان لم تتخذ قرار تأجيل انتخابات الانبار ونيوى من عدمه”. (النهاية)

اترك تعليقاً