مصر تنفي نسف الاتفاق مع العراق بشأن استيراد مليوني برميل من النفط شهريا

(المستقلة)… نفى وزير البترول المصري طارق الملا ان تكون بلاده قد نسفت الاتفاق مع العراق بشأن استيراد مليوني برميل من النفط الخام شهريا في موعد كان يفترض أن يبدأ في شهر آذار مارس الماضي، قائلا إن المفاوضات لا تزال متواصلة.

تصريحات الملا تأتي للرد على ما  نقلته صحيفة المال عن مصادر حكومية لم تسمها، من أن مصر قررت عدم إتمام صفقة استيراد النفط الخام من العراق نظرا لعدم الاتفاق على فترة السماح واستئناف توريدات أرامكو السعودية من المنتجات البترولية.

واتفقت مصر مع العراق في شباط فبراير الماضي، على استيراد مليون برميل من النفط الخام شهريا لمدة عام من أول آذار مارس الماضي، بشكل مبدئي لكن الاتفاق لم يوقع ولم تصل أي شحنات من النفط العراقي لمصر في الشهر الذي من المفترض أن تصل فيه.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا في بيأن إن “عدم وجود أي معوقات تعطل الاتفاق مع الجانب العراقي لتوريد مليوني برميل خام شهريا وأن المفاوضات قائمة وسيتم توقيع العقد قريبا”.

وكانت نقلت الصحيفة عن مصادرها أن “مصر طلبت من العراق منحها عاما لتسديد قيمة خام البصرة لكن العراق وافق على 90 يوما فقط وهو الأمر الذي لم يلق قبولا لدى الحكومة”.

يشار الى ان شركة أرامكو السعودية أكبر شركة نفط في العالم استأنفت إمداد مصر بنحو 700 ألف طن شهريا من المواد البترولية نهاية الشهر المنصرم بعد أن توقفت في أواخر العام الماضي. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد